سلا .. افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لفيلم المرأة، المصرية داليا البحيري والممثلة المغربية السعدية لديب مكرمتان

هشام العصادي – مراسلون 24

انطلقت مساء اليوم الاثنين 23 شتنبر 2024 فعاليات الدورة 17 من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا الذي تنظمه جمعية أبي رقراق تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس وهي التظاهرة التي ستمتد إلى عاية 28 شتنبر الجاري، وحلت السينما المجرية ضيفة شرف على هذه الدورة التي شهدت تكريم شخصيات نسائية سينمائية ابدعن في مجال الفن والسينما وهن: الممثلة المصرية داليا البحيري، والممثلة المغربية السعدية لديب.

وتجدر الاشارة الى ان المسابقة الرسمية للمهرجان،تعرف مشاركة 10 أفلام روائية طويلة من مختلف أنحاء العالم، كلها لمخرجات نساء، تتمحور موضوعاتها الأساسية حول المرأة واهتماماتها .

كمايشمل هذا المهرجان، مسابقتين أخرتين، الأولى للفيلم الوثائقي النسائي، والثانية بعنوان “جائزة الجمهور الشبابي” خاصة بالأفلام المغربية.

لجنة تحكيم هذه المسابقة، تترأسها المخرجة المغربية مريم توزاني،بالاضافة الى كلّ من الممثلة المصرية هنا شيحة، والمنتجة والمخرجة الهنغارية أجنيس كوشيس، والممثلة والمخرجة أوديل سانكارا من كوت ديفوار، والمخرجة فلور ألبرت من فرنسا.

وفيما يخص قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل،وهي: المغربي “شيوع” لـليلى الكيلاني، و”على الهامش” لجيهان البحار من المغرب، و”الصورة الدائمة” للورا فيريس (إسبانيا، فرنسا)، والأميركي “كود وان” لإنديادونالدسون، والياباني “صحراء ناميبيا” ليوكو ياماناكا، و”لغة أجنبية” لكلير برجر (فرنسا، ألمانيا وبلجيكا).

أما فيما يخص مسابقة الفيلم الوثائقي، فتضم 5 أفلام، وهي: “القبر الفارغ” لأجنيس ليزا ويجنروسيسي ملاي (ألمانيا، تنزانيا)، و”بيرينها” لناتاشا كرافيرو من الرأس الأخضر، والفرنسي “حكايات مدينة” لمالوري إلوي بايسلي، و”ليبو” لنداي سوكيناتو ديوب من السنغال، والتونسي “لا شيء عن أمي” للطيفة الدغري وسالم الطرابلسي.