وزير الفلاحة يزور أول مزرعة بيداغوجية رقمية على المستوى الوطني  بصفرو .

مراسلون 24 – ع. عسول

قام محمد صديقي، وزير الفلاحة و الصيد البحري و المياه و الغابات  في 19 من الشهر الجاري ؛   برفقة وفد رفيع المستوى في مجال الأنظمة البيئية الزراعية والتكنولوجية بالمغرب الذي ضم كل من سعيد زنيبر والي جهة فاس مكناس ، و  نور الدين بوطيب مدير مؤسسة القرض الفلاحي ، و رشيد بنعلي  الرئيس الأول لمؤسسة كومادير COMADER ، و  يونس الرفيق نائب رئيس جهة فاس مكناس و  محمد بوسمينة رئيس الجامعة الأورومتوسطية   (UEMF)؛  عمر التجموعتي رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب  (CGEM) لفاس-مكناس  ،و جمال امحمدي رئيس الفيدرالية الدولية للتجارة والفلاحة ( FIAC) و الاتحاد الوطني لتجار الحبوب والبقول (FNCL) ، والعديد من الشخصيات الأخرى وكبار المسؤولين , بزيارة مزرعة بيداغوجية رقمية ، الأولى من نوعها على المستوى الوطني بمؤسسة Green Openlab بصفرو, و التي تزامنت مع مناسبة انطلاق الموسم الفلاحي لسنة2022 -2023

خلال هذه الزيارة، أشرف  الوزير و الوفد الرسمي المرافق له على إعطاء انطلاقة مركز “فيرما تيك” FIRMA TECH، وهو مركز مندمج  يندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020- 2030، التي تهدف إلى تعزيز قدرات الفلاح المغربي للولوج إلى فلاحة عصرية ومواكبة لجيل جديد من الفلاحين الشباب و المركز يتكون من شباك خدمات للفلاحين, المزرعة النموذجية لترويج الحلول العصرية والتكنولوجية الرقمية، حاضنة لتسريع ومواكبة الشركات الناشئة Acceleteur Lab-to-Market  و من مختبر تصنيع النماذجFabLab.

من بين الشركات الناشئة المختضنة التي قام  الوزير بزيارتها، شركة اروى   Solutions ARWA المتخصصة في تطوير حلول الري الذكي. حيث حضر الوزير مراسيم إطلاق النسخة الجديدة من منتج  ARWA SMART IRRIGATION و هو منتوج مغربي 100% و الذي  يتكيف تماما مع متطلبات الفلاح المغربي المتوسط الدخل.

تهدف مجموعة” (Green OpenLab)، التي أسسها  أمين زروق سنة 2018، إلى أن تلعب دور محفز لتطوير الزراعة من خلال تكييف الأنماط الزراعية الجديدة مع الوسائل التكنولوجية وأيضا الى تعزيز ريادة المقاولات الفلاحية وروح الابتكار لدى الشباب، ودعم استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، وتقريب الفلاحين الصغار والمتوسطين بالشباب ذوي القدرة على الابتكار واقتراح حلول للمشاكل التي يواجهونها

 من بين الخدمات الرئيسية التي تقدمها مؤسسة  “فيرما تيك” FIRMA TECH نجد: المزرعة النموذجية وحاضنة لتسريع ومواكبة الشركات الناشئة Acceleteur Lab-to-Market .

1.المزرعة النموذجية: موجهة لفئة الفلاحين؛ وهي مزرعة بيداغوجية، بها شباك خدمات للفلاحين ، يقدم الخدمات التالية:

· المساعدة في استخدام منصات الخدمات الزراعية الرقمية (الخدمات الإلكترونية).

· الإيداع الإلكتروني لملفات الدعم

· الولوج إلى أسعار سوق الجملة.

· أحول الطقس.

· خريطة حول خصوبة التربة: توصيات (NPK).

· بيع وكراء أدوات القياس المحمولة.

· التوعية فيما يخص استعمال الوسائل التكنولوجية في مجال الفلاحة.

·  تكوينات من أجل تقوية القدرات وإعادة التكوين (رفع المهارات).

· التسويق الالكتروني للمحاصيل الفلاحية عبر الإنترنت من خلال منصة LAGRO.ma

· المساعدة التقنية في إجراء التحاليل السريعة.

· تسويق الحلول المبتكرة للشركات الناشئة.

· تدريبات تكوينية وسط الضيعة التكنولوجية من اجل الطلبة (Stages d’immersion).

 

2  حاضنة لتسريع ومواكبة الشركات الناشئة  Acceleteur Lab-to-Marke-  وتهدف إلى:

· تسريع الشركات الناشئة من اجل تسهيل الولوج الى السوق .

· تعاونية للخدمات الفلاحية والتكنولوجية.

· مختبر تصنيع النماذج FabLab و فضاءات للعمل المشترك،

·  دورات تكوينية حول ريادة الأعمال والابتكار وتقنيات البيع.

·  تنظيم ملتقيات ومنافسات (الابتكار المفتوح، منافسات بين الفلاحين).

*ملحق حول الشركة الناشئة (ARWA Solutions) المحتضنة لدى Lab-To-Market.

تقترح شركة (ARWA Solutions)  حلولا تكنولوجية لمساعدة الفلاحين على تحقيق إنتاج أفضل وأكثر وبأقل تكلفة ممكنة. من خلال منتجاتها المغربية 100%. التي تعد من بين الحلول المبتكرة التي تستخدم آخر التقنيات المتواجدة، وذلك بغرض تقليل استهلاك مياه الري بشكل أكبر، عبر تحديد دقيق لكمية الماء التي تحتاجها المزروعات، وكذا الحد من التسربات عبر نظام استشعاري.

الموقع الإلكتروني: www.arwasolutions.com

Linkedin https://www.linkedin.com/company/arwasolutions/