سلا..عملية التلقيح متواصلة ودوريات أمنية للتقيد بشروط الإحتراز

مراسلون 24 – ع. عسول

إقبال لابأس به شهده مركز التلقيح بقاعة بئر إنزران زوال يومه الاثنين 12 يوليوز الجاري، حيث يتوافد عدد من ساكنة حي القرية وسلا الجديدة على المركز المذكور رغم بعده عن البعض ، للإستفادة من عملية التلقيح؛ انخراطا في المجهود الوطني لمواجهة جائحة كوفيد19 حسب البروطوكول الذي وضعته لجنة اليقظة العلمية.

وحسب ما عاينته مراسلون 24 ، يتم استقبال المستفيدين من خلال فرض شروط احترازية وتنظيمية حسنة ، حيث يتم الإلحاح على استعمال الكمامة والتباعد و إدخال المعني بالتلقيح فقط والسماح لمرافقه بانتظاره بمكان بعيد .

هذا فيما لم نلاحظ أثناء مرورنا بالقاعة وضع المعقمات للتنظيف والتعقيم؛ لكن كان هناك انضباط للوافدين وأداء يقظ للمسؤولين عن الإستقبال بمدخل القاعة ؛ كعنصر القوات المساعدة وأعوان السلطة والأمن والأطقم الصحية.

وفي نفس السياق وبنفس الوثيرة تقوم مختلف نقط التلقيح بعمالة سلا بمواصلة حقن المستفيدين بجرعات اللقاح المتاح (سينوفارم) حسب الأجندة المخصصة لذلك وللفئات المستهدفة.

وقد سجل مصدر مطلع “أن هناك عدد لا بأس به من الأشخاص المعنيين بالتلقيح خصوصا مافوق 45 سنة لازالوا لم يتقدموا للإستفادة من عملية التلقيح ، مما يهددهم بالإصابة بالفيروس وهم في وضعية مناعية هشة، داعيا أياهم للتقدم لأقرب نقطة تلقيح بهدف أخذ الجرعات الخاصة من اللقاح “.

تسجيل 322 اصابة في ظرف 24 ساعة …

في إطار الرصد الخاص بتتبع عدد الحالات المصابة بكوفيد 19 بجهة الرباط سلا القنيطرة ؛ تم تسجيل إلى غاية السادسة من يومه الاربعاء 14 يوليوز الجاري ،ما مجموعه 322 إصابة جديدة، منها 102إصابة سجلت بسلا، 71 الرباط؛الصخيرات تمارة 59؛ القنيطرة 71؛ سيدي قاسم 9؛ سيدي سليمان 4 و 6 إصابات بالخميسات .

دوريات أمنية تراقب إعمال شروط الإحتراز..

تعمل بعض اافرق الأمنية اامختصة على مراقبة تقيد مواطني سلا بالشروط الإحترازية خصوصا ، استعمال الكمامة بطريقة صحيحة ومراقبة الهوية.

وبالرغم من صعوبة فرض تقيد صارم بهذه الشروط الوقائية الضرورية بالنظر للعدد الكبير للأشخاص الذين لا يحترمون هذه الإجراءات الاحترازية سواء في الشارع العمومي، الأسواق ، المقاهي، حافلات النقل العمومي ، الشاطئ، إلا أن الفرق الأمنية المذكورة تقوم بحملات مباغثة وتفاجئ عددا من الأشخاص الذين يخرقون هذه الشروط حيث تسجل لهم محاضر مخالفة على أن يؤدوا 300 درهم بالمقابل لذى صندوق المحكمة .

وأمام ارتفاع عدد الاصابات بشكل مقلق ، أصبح من اللازم العودة لتدابير صارمة ورادعة لسلوك التراخي وعدم الاكتراث التي أصبحت لا تبالي بصحة الغير والمجتمع.

الدكتور عفيف عضو اللجنة العلمية يدعو لمزيد من الإحتراز ..

من جهة أخرى وفي سياق الحملة الوطنية لمواجهة والحد من انتشار الجائحة ، كشف الدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للقاح،في تصريح إعلامي ؛ أن 3400 شخص من الملقحين بالحقنتين أصيبوا بفيروس كورونا من أصل أزيد من 9 ملايين ملقح، أي ما يعادل 0.03 في المائة، وهي نسبة ضعيفة جدا.

وأضاف الدكتور عفيف في التصريح الآعلامي ذاته أن هؤلاء الملقحين الذين أصيبوا بالفيروس، كانت إصابتهم خفيفة، موردا أن 98 في المائة من حالات الإصابة كانت خفيفة، بينما نسبة الحالات الحرجة أو الخطيرة كانت ضئيلة جدا.

وشدد عضو اللجنة العلمية للقاح على أن الحل الأنسب للقضاء على فيروس كورونا هو التلقيح. وفي انتظار ذلك، يجب الإلتزام بالتدابير الوقائية والاحترازية، خاصة مع التراخي الذي بات يلاحظ في مختلف مظاهر الحياة الإجتماعية، وهو ما قد يتعمق أكثر مع عيد الأضحى.