رسل  الرسالات  MOMS ..مجموعة فنية وثقافية أفريقية تتغنى بالصحراء المغربية ..

مراسلون 24 – ع. عسول

رسل الرسالات  (THE MESSENGERS OF MESSAGES )  المعروفة باختصار ب MOMS هي حركة ثقافية وفنية وتربوية تتشكل من خمسة أعضاء من دول أفريقية مختلفة ؛  يترافعون بشكل مدني على قضايا السلام والتعايش والتسامح والتعاون جنوب-جنوب ؛ وسيلتهم في ذلك الفن و الموسيقى والرقص والحملات التربوية والتحسيسية والديبلوماسية.

على مدى 11 سنة عملت الحركة على المساهمة في حل نزاعات وأزمات بعدد من الدول الأفريقية ؛ مثل سيراليون؛ بوركينا فاسو ؛ غانا؛السينغال؛غامبيا؛ غينيا كوناكري..من خلال ديبلوماسية مدنية طوعية ودون دعم حكومي  خدمة للسلام والتعايش بين الدول الأفريقية..

* تأسيس الحركة

جاء تأسيس هذه الحركة الفنية والثقافية من قبل مؤسسها H.MALATSI من جنوب افريقيا  وهو فنان سيرك وبهلواني اشتغل في هذا المجال مدة ثلاثينة سنة؛ وبعد تقاعده؛ أراد تقاسم تجربته الفنية والحياتية مع شباب وأطفال ونساء القارة الأفريقية خصوصا منهم الذين يعانون في أوضاع هشة ؛ وذلك لإبراز مواهبهم وقدراتهم وهو ما تحقق لذى العديد من هؤلاء ..

الحركة مع السنوات ضمت في صفوفها أربعة نساء فنانات يتقاسمن نفس القناعة والأهداف ؛ فتوسع عملها و تنوعت أنشطتها بالقارة السمراء..
حيث انضمت كل من
*Adjoba Nyaniba yanskson joh
من غانا
* Stella Aicha Sagnon
بوركينا فاسو
* Kéirath Zato
البنين
* Nokulunga Buthelezi
جنوب افريقيا

*زيارة المغرب وتنظيم أنشطة فنية واجتماعية ومشاركة بعيد المسيرة الخضراء..

أثناء زيارتها ومقام أعضائها بالمغرب ما بين 2017و 2021 ؛ قامت الحركة بالعديد من الأنشطة التي تهدف تطوير التعاون جنوب جنوب والتبادل الثقافي وإدماج الشباب والنساء والأطفال في وضعية صعبة؛ وتقوية الشعور بالإنتماء الأفريقي وقدرات وإمكانات القارة الهائلة .

وفي هذا المجال قامت المجموعة  بإعادة تناول بطريقة فنية جميلة ورائعة؛ لأغاني وطنية حول القضية الوطنية الأولى الصحراء المغربية و ما يحققه المغرب من نجاحات ديبلوماسية وتقدم اقتصادي لفت أنظار العالم ونال إعجاب الأفارقة ؛ حيث قدمت المجموعة أغنية كليب( صوت الحسن ينادي) ؛ بطريقة حديثة ومؤثرات صوتية وبصرية غاية في الإتقان ..

وقد أسرت لنا إحدى عضواتها  -للا عائشة- أنهن بصدد الإعداد للمشاركة في فعاليات فنية  بمناسبة عيد المسيرة الخضراء بمدينة الداخلة ..

وتتبنى المجموعة الفنية حركة رسل الرسالات ؛  أسلوب الإنفتاح والسعي لملاقاة المواطنين بالأسواق والأحياء ؛ والتواصل معهم حول قضايا التسامح والسلام والتعاون والتبادل الثقافي ؛ وأيضا وهذا هو مثار الإعتزاز بهذه الحركة ؛ أنها تعلن دفاعها عن القضية الوطنية وعن المغرب؛ حيث تلتحف العضوات  الراية المغربية تتوسطها كتابة الصحراء المغربية ؛ وتقوم بترديد شعار قسم المسيرة أينما حلت…

*الجريدة تلتقي حركة Moms بسلا..

عضوات المجموعة التقهن الجريدة مؤخرا بسلا ؛  عند بائع سمك  حيث طلبن طبقا للسردين المشوي ؛ حيث أثرن اعجاب  المواطنين ببساطتهن ونوع لباسهن الوطني وابتسامتهن الدائمة .
وفي  دردشة معهن ؛عبرن عن أصالة وعمق حركتهم وأهدافها النبيلة و أهمية التعاون و التبادل الثقافي بين الدول والشعوب الأفريقية ..

جدير بالذكر أن المغرب تبنى منذ سنوات انفتاحا مهما على مواطني الدول الأفريقية وسمح لهم بالإقامة بمدنه والتنقل بحرية والعمل مثلهم مثل باقي المغاربة ؛ ما كان له أثر جد إيجابي بين شعوب القارة الأفريقية حيث يمارس البعض من هؤلاء حرفا بسيطة ؛ ومنهم من يتابع دراسته في مختلف الأسلاك التعليمية والجامعية ؛ وآخرين يمارسون التجارة ؛ والبعض اندمج في القطاع الخاص في انتظار الأفضل القادم..