عمدة سلا يعلن تهيئة ساحة الشهداء وبناء مقر جديد للجماعة الحضرية.

مراسلون 24 – ع. عسول

أعلن عمدة سلا الإستقلالي عمر السنتيسي أثناء انعقاد الجلسة الثالثة من دورة فبراير الجاري الثلاثاء الماضي؛ أن جماعة سلا بصدد تنزيل مشروع يهدف إلى تهيئة ساحة الشهداء بمقاطعة لمريسة بحمولتها التاريخية والرمزية التي تؤرخ للحظة مفصلية من ذاكرة المقاومة الوطنية للمحتل الفرنسي .

كما سجل العمدة تضمن المشروع إحداث متحف ؛ ومساحات خضراء وبناء مقر جديد للجماعة الحضرية لسلا على اعتبار أن المقر الحالي لا يليق بمدينة مليونية؛ إضافة لمرآب تحت أرضي بحمولة تقارب 500 سيارة؛ مما سيضفي جمالية أكبر على مدخل المدينة العتيقة بالموازاة مع أسوارها التاريخية التي حظيت  بالتأهيل والتجديد .

وسجل المتحدث أن تمويل هذا المشروع ينبني على  مبلغ 80 مليون درهم من اتفاقية تأهيل وتثمين مدينة سلا العتيقة وجزء من فائض السنة الماضية وموارد أخرى سيتم تحصيلها من خلال الترافع لدى قطاعات وزارية معنية..

كما أكد نفس المسؤول الجماعي على عقد دورة استثنائية لعرض تفاصيل وافية حول هذا المشروع الذي لم يكتب له التحقيق في السابق رغم اقتراحه من مجالس متعاقبة آخرها المجلس السابق.

من جانب آخر صادق  المجلس الجماعي لسلا في الجلسة الثالثة للدورة العادية لشهر فبراير   على اتفاقية شراكة من أجل تدبير المستوصف الجهوي للحيوانات الضالة مع التشديد على ضرورة حضور ممثل الجمعية التي ستدبر هذا المرفق لتزويد أعضاء المجلس الجماعي بكل التفاصيل والمعطيات اللازمة حول الجمعية وطرق التسيير وذلك بعد تسجيل غياب الجمعية عن الجلسات الثلاثة رغم توجيه الدعوة لها!!.

أيضا وافق مجلس مدينة سلا  على برمجة الفائض الحقيقي برسم سنة 2022 والذي يقدر بحوالي 24 مليون درهم. كما تمت الموافقة على النقطة المتعلقة بإعادة النظر في الهيكل التنظيمي لإدارة جماعة سلا بالإجماع.

فيما تم تأجيل النقط التالية إلى دورة مقبلة وتتعلق بالموافقة على إحداث شركة التنمية المحلية لتدبير الموارد المالية والرقمنة والخدمات. الموافقة على مشروع القانون الأساسي لشركة التنمية المحلية لتدبير الموارد المالية والرقمنة والخدمات. الموافقة على إحداث شركة التنمية المحلية للتنشيط الثقافي والرياضي والاقتصادي.
الموافقة على مشروع القانون الأساسي لشركة التنمية المحلية للتنشيط الثقافي والرياضي والاقتصادي والموافقة على إجراء تحويلات في اعتمادات التسيير برسم السنة المالية 2023.