فاتح ماي بطعم عيد الفطر وارتفاع ثمن المحروقات ومطالب نقابية بالزيادة في الأجور .

مراسلون 24 – ع. عسول

قرر المكتب التتفيذي لمركزية الكنفدرالية الديمقراطية للشغل تخليد عيد الطبقة العاملة لهذه السنة تحت شعار ” النضال من أجل التوزيع العادل للثروات بدل تأدية فاتورة الأزمات’.
وطالبت المركزية النقابية في نداء لها بالمناسبة ” بالزيادة في الأجور بالقطاع الخاص بنسبة 15% ؛ وتوحيد الحد الأدنى للأجرى smigو smag؛ والزيادة في معاش المتقاعدين وادماج القطاع غير المهيكل عبر مقاربة اجتماعية…” أما في القطاع العام فطالبت الكدش ” بتتفيذ ما تبقى من اتفاق 26 ابريل 2011؛ واحداث درجة جديدة للترقي؛ الزيادة العامة في الأجور ب 1000 درهم صافية؛ ورفع الحد الأدنى للأجر ألى 4500 درهم؛ القضاء عبى الهشاشة في الوظيفة العمومية ومراجعة الضريبة على الدخل من أجل العدالة الجبائية..”..

أما  الاتحاد العام للشغالين بالمغرب فطالب بتوحيد الحد الأدنى للأجر بين القطاع الفلاحي والقطاع الصناعي مع ضرورة رفع الحد الأدنى للأجر بالقطاع الفلاحي الذي لم يتحرك لسنوات، علاوة على الرفع من السقف المرجعي لاحتساب المعاش المحدد في 6000 درهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والرفع من التعويضات العائلية وتوحيد قيمتها لتشمل كل الأبناء.

كما اقترحت المركزية النقابية  في مذكرتها المطلبية، التعويض عن المخاطر والتعويض عن العمل بالمناطق النائية والصعبة وتثمين وتحفيز المهن الخاصة والمهن بالقطاعات الاجتماعية..

ودعت إلى إعادة النظر في تركيبة واختصاصات اللجان الثنائية التركيب لتشمل المفاوضة الجماعية والمشاركة في اتخاذ القرار طبقا لما نصت عليه اتفاقية العمل الدولية رقم 151

وطالبت النقابة ذاتها، بإيقاف استباحة الأجور ومناقشة مشروع القانون التنظيمي للإضراب بالحوار الاجتماعي، وتفعيل المجلس الأعلى للوظيفة العمومية مع الحرص على متابعته لتنفيذ مضامين الحوارات القطاعية وإطلاق دينامية المتعثر منها في إطار مأسسة الحوار بالقطاع العام بما في ذلك استئناف التفاوض مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وممثلي الأساتذة وأطر الدعم من أجل إيجاد صيغ متوافق في شأنها للإدماج بالنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

من جهته يحتفل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالمناسبة الأممية للعمال تحت شعار ” نضال مستمر لمواجهة ارتفاع الاسعار ومن أجل تحسين القدرة الشرائية للشغيلة ” ؛ مؤكدا على ضرورة التعجيل باخراج أنظمة أساسية عادلة ومنصفة ودامجة لمختلف الفئات التي لاتزال  خارجها سزاء بالمؤسسات والوكالات العمومية أو القطاع العام؛ مع الاصلاح الآني لمنظومة الأجور  وتحسين القدرة الشرائية لعموم الأجراء والمتقاعدين ؛ وتبني حوار اجتماعي وطني متعدد الأطراف..    

وللسنة الثالثة على التوالي؛ قررت الأمانة العامة  لنقابة الاتحاد المغربي للشغل  إلغاء التظاهرات الإستعراضية لفاتح ماي والاكتفاء بتنظيمها داخل المقرات النقابية حسب امكانية كل جهة..وذلك لتزامن هذه المناسبة مع عيد الفطر واحتراما للشروط  الاحترازية ضد كوفيد ..

وقالت الأمانة الوطنية للاتحاد إنه ترسيخا لتقاليدها النقابية سيلقي الأمين العام خطابا بالمناسبة سيبث يوم فاتح ماي انطلاقا من الساعة 12 زوالا عبر الصفحة الرسمية للاتحاد المغربي للشغل وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.