جمعية صوت الفن تجمع فناني المهجر في ملحمة فنية وطنية.

الرباط- ع.عسول

تواصل جمعية صوت الفن في بروكسل مبادراتها الابتكارية الفنية، في إطار ترسيخ روح التلاحم بين مغاربة العالم و وطنهم الأصلي، من خلال إشراك نخبة من الأدباء و الفنانين المغاربة المقيمين في أوروبا – وأساسا في بلجيكا، في عمل ملحمي يحمل عنوان : ( يا بلادي لا خوف عليك ).

هذه الملحمة التي يؤطرها في جوانبها الإدارية والفنية العامة، الأستاذ يوسف الرواس – الفنان و الناشط الجمعوي، كتبت نصوص أغانيها الأستاذة الزجالة أمينة بلعيوش.
أما الألحان و التوزيعات الموسيقية، فقد أبدعها الفنان حسين العياطي المقيم في الرباط، و مشاهد تصوير الكليب تمت ببروكسل، من إخراج الفنان إلياس عمران.

تحكي قصة الملحمة بأسلوب شعري, مظاهر الانخراط التلقائي المستمر لمغاربة العالم، في تثمين و مباركة التحولات النوعية الكبيرة التي تعرفها المملكة المغربية في عهد جلالة الملك محمد السادس، في جميع المستويات، حيث تشهد دول الاستقبال بذلك، مما يزيد فخر مغاربة العالم برفع راية الوطن في بلدان الاستقبال.

وتتوقف الملحمة عند الطريقة الناجحة المتميزة التي يدبر بها المغرب جائحة كورونا، كما تتناول الملحمة الأدوار الطلائعية التي يقوم بها مغاربة العالم في احتضان ودعم المغاربة العالقين في بعض الدول، بكل معاني الإخاء و التضامن و التعاون.
و من المطربين المشاركين في هاته التحفة الفنية :
سامية صبري – عصام حجي – الشاب أمير – الشاب السيمو – يوسف الرواس – نور الدين الحوري – عزوز الحوري – رشيد منصوري – حسناء العلوي ظفر الله – رانيا بوحديد – محمد أمزرين – الشاب حسينو – بلال مداح.

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج هذا العمل قد تم بإمكانيات ذاتية محضة، ساهم فيها بكل أريحية المشرف العام على المشروع السيد يوسف الرواس كممثل و رئيس لجمعية صوت الفن، والسيدة الشاعرة أمينة بلعيوش، وأن كل المشاركين كانوا متطوعون خدمة لقضايا الوطن.

و أن جمعية صوت الفن، و هي تهديكم ثمرة التضامن والتعاون هاته، فإنها ترجو أن يسهم كل المغاربة في نشر فيديو الملحمة كدعم معنوي للمشاركين قصد مواصلتهم لتجارب مماثلة إن شاء الله.

وفي مايلي نص أزجال الملحمة، حسب ترتيبها في مقاطع العمل.

……………..……………..

بلادي عليها نحيا و عليها نموت
فرج الله قريب أ لخوت
هذي شدة و غادي تفوت
و يزيان الحال
ياربي ارفق بهاذ الأمة
يزول السحاب تزول الغمة
ترجع الأفراح ترجع اللمة
و يرتاح البال

أنا فعارك بقا فدارك
تحمى ولادك و ولاد جارك
ترجا و طلب صلي و عبد
قادر ربي يشوف من حالك

صبر و تحدى و رد البال
تفوت المحنة و يزيان الحال
النهار يبان وخا الليل يطوال
ترجع البسمة يرجع الأمل

غادي ترجع ليام و ننساو و نولفو
و ديروا يقينكم فالله بلا ما تخافو
قادر ينزل الرحمة علينا و لعفو
نتلقاو و نتجمعو
و نتسالمو و نتصافحو

نموت عليك يا بلادي و نفتخر بيك
فرحي برجالك و بناتك لا خوف عليك

السلطة مشكورة قاسات و دارت لمستحيل
ممرضين و دكاتيرا صامدين نهار و ليل

و يا بلادي كنت قدوة
كل العالم شهد ليك..