تحذيرات من مخاطر النعناع

من خلال مراسلة له حذر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة طنجة تطوان الحسيمة والي الجهة وعامل عمالة طنجة أصيلة، وعامل إقليم العرائش وعامل إقليم الفحص أنجرة من خطر النعناع على صحة المستهلك.

وأكد المكتب في مراسلته أنه “تأكد أن 7 عينات من أصل 13 عينة لا تستجيب لمعايير السلامة الصحية حيث تحتوي على مبيدات غير مرخصة على زراعة النعناع أو مبيدات تفوق المقادير المسموح بها، مما يشكل خطرا جسيما على صحة المستهلك”.

وبناء عليه اعتبرت الـ”أونسا” تسويق نعناع غير صالح للاستهلاك”، وذلك بناء على برنامج قامت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بإنجازه للتأكد من السلامة الصحية لمنتوج النعناع، حيث تم خلال هذا البرنامج أخذ عينات من أسواق الجملة ومن الأسواق الكبرى.

وأبرزت الـ”أونسا” أن “المصالح الإقليمية لحماية النباتات التابعة لهذه المديرية ستقوم بعدة إجراءات، منها أخذ عينات عند 5 مزارعين للنعناع بأقاليم العرائش والفحص أنجرة، وإصدار محاضر مخالفة في حال ثبوت عدم احترام المعايير الصحية، ومراسلة أسواق الجملة والأسواق الكبرى من أجل إجبار موزعي النعناع على الإدلاء بنتائج تحاليل مخبرية تثبت سلامة منتوج النعناع قبل تسويقه”.