اتفاقية-إطار  تمكن العاملين بقطاع التكوين المهني الخاص من خدمات مؤسسة محمد السادس.

مراسلون 24 – ع. عسول

ترأس يومه الثلاثاء 22 مارس الجاري ؛  كل من  يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، و يوسف البقالي، رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للتربية والتكوين ؛ مراسم حفل التوقيع على اتفاقية-إطار، تجمع بين المؤسسة والفدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص.

وبمقتضى هذه الإتفاقية سيستفيد العاملون في هذه المؤسسات الخاصة من الخدمات الاجتماعية للمؤسسة، وذلك بعد إبرام الجهات المشغلة لهم لإتفاقيات تنفيذية تجمعها بالمؤسسة، بغرض تنظيم حقوق وواجبات الطرفين.

وفي كلمة له ؛ قال البقالي ”  إن النهوض بمنظومتنا التعليمية المغربية يرتبط أكثر من أي وقت مضى بتظافر الجهود وتكامل الأدوار بين مختلف الفاعلين التربويين من القطاعين العام والخاص. ويمكن القول في هذا السياق أن كليهما يساهم بنجاح في الارتقاء بجودة التعليم في بلادنا.
ومما لاشك فيه أنَّ نساء ورجالِ التكوين المهني الخاص يلعبون، هم أيضا، دورا مهما في الارتقاء بجودة التكوين من خلال تأهيل وإعداد الطلبة في مختلف التخصصات التقنية مما يساهم حتما في إنعاش حركية سوق الشغل في بلدنا وذلك في ظل تعدد الفرص الاستثمارية والأوراش الوطنية الكبرى” .

وأضاف نفس المتحدث ” أن  خير دليل على كفاءة التكوين المهني الخاص في بلادنا هو استقطاب الشركات والمقاولات الكبرى المتواجدة في المغرب لأبنائنا من خريجي معاهد ومدارس هذا القطاع الحيوي؛ وتسهيل إدماجهم السوسيو-اقتصادي.ولكون مؤسسة محمد السادس تهتم أساسا بتحسين الظروف الاجتماعية لأسرة التعليم الكبيرة بغرض تشجيعها على أداء ومردودية أفضل خصوصا في ظل توجيهات جلالة الملك محمد السادس الذي يولي عناية مولوية خاصة بجميع مكونات التعليم والتكوين المهني، فقد كان من الطبيعي إشراك نساء ورجال التكوين المهني العاملين في القطاع الخاص، بكونهم يشكلون جزءا لا يتجزأ من المنظومة التعليمية الوطنية وعنصرا فعالا في سيرورة نهضتها، ليستفيدوا من خدماتنا الاجتماعية؛ وذلك على غرار زملائهم في قطاع التعليم الخصوصي والذين وقعت الهيئات الممثلة لهم، مؤخرا، اتفاقيات إطار تخول لهم الانخراط في المؤسسة” .