هذه نتائج جلسة الحوار  بين نقابات ووزارة التربية .

مراسلون 24 – ع. عسول

تميزت جلسة الحوار  مع النقابات التعليمية التي دعت لها  وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الثلاثاء 14 دجنبر 2021، بمقر الوزارة ؛ برئاسة الوزير، الذي كان مرفوقا بالكاتب العام للوزارة، وبمدير الموارد البشرية، وعدد من مساعديه. حيث تمت مواصلة النقاش حول مجموعة من نقاط الملف المطلبي  خصوصا منها تلك التي حصل فيها اتفاق سابق إضافة لملف أساتذة التعاقد.

وفي بلاغ لها  أكدت النقابة الوطنية للتعليم/CDT على ضرورة استحضار جميع الملفات 26 للشغيلة التعليمية، باعتبارها كلها ذات  أولوية، للخروج من حالة الإنتظارية التي طبعت المرحلة السابقة.

وفي هذا الاجتماع، تم الوقوف عند الملفات التي سبق وحصل فيها تقدم، على أن تبرمج باقي الملفات في اجتماع اللجنة التقنية. ومن خلاصات اللقاء حسب البلاغ الذي توصلت به مراسلون 24 *في ملف الإدارة التربوية:* طالبت النقابة بتجويد العرض السابق  بالنسبة لتغيير الإطار للأطر المزاولة بالإسناد، باعتماد تاريخ المفعول في 01/09/2016، لتؤكد الوزارة دراسة إمكانية تحسين العرض السابق، بعد مراجعة القطاعات الحكومية المعنية.

*ملف التوجيه والتخطيط: تم  طرح مطلب تغيير الإطار ووحدته، وضرورة الرفع من التعويض التكميلي،  والعمل على وضع السلم 10في طور الانقراض، وافقت الوزارة على العمل على إيجاد صيغة لتسريع ترقية القابعين في السلم 10، وللرفع من التعويض التكميلي؛

*المكلفون خارج سلكهم الأصلي:* حيث أنه الملف الاتفاقي الوحيد بين الوزارة والنقابات، فقد التزم الوزير بتسريع إخراج مرسوم في الموضوع، وقد طالبت النقابة بأن يتم التخرج من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في متم الموسم الدراسي الحالي.

*حاملو الشهادات * تمت المطالبة بفتح مباراة سنوية في وجه جميع حاملي الشهادات العليا، وأكدت الوزارة إمكانية تنظيم مباراة سنوية حسب الحاجيات والتخصصات لأجل الترقية وتغيير الإطار.

فيما يخص  *المساعدون التقنيون والمساعدون الإداريون * فرغم تشبت النقابة بالحاجة لمرسوم تعديلي، وعدت الوزارة بإيجاد حل في النظام الأساسي المقبل، على اعتبار أن مواصلة النقاش في النظام الأساسي سينطلق الشهر المقبل.
*دكاترة التربية الوطنية * بالرغم من  تشبت النقابة بالحاجة لمرسوم تعديلي، وعدت الوزارة بإيحاد حل في النظام الأساسي المقبل لنفس الاعتبارات المذكورة أعلاه؛
بخصوص *ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد *  تم الاتفاق على مواصلة الحوار حول هذا الملف بحضور المعنيين بالأمر، للوصول إلى حل نهائي يرضي جميع الأطراف.

*ملف النظام الأساسي* تم الاتفاق على  مواصلة الحوار في الموضوع، في بداية الشهر المقبل على أساس إخراج نظام أساسي انطلاقا من 1/1/2023.

*ملف تسوية المستحقات العالقة (مختلف الترقيات السابقة، تسوية  المبرزين فوجي2018و 2019):* فرغم الإلحاح على الحاجة لتسريع صرفها، ذكرت الوزارة بأنها مبرمجة في ميزانية 2022، وستصرف في الثلاث أشهر الأولى من السنة المالية.

اما  *ملف موظفي قطاع السياحة المحالين على قطاع التربية الوطنية:*  فطرحت النقابة  غموض وضعيتهم(عدم تمكينهم من شهادات العمل، وعدم إدراجهم في لوائح الترقية بالاختيار 2021 )، وكان جواب الوزارة واضحا بأن هذين الإشكالين قد تجووزا، بشكل نهائي، وسيجتازون الامتحان المهني مع باقي موظفي قطاع التربية الوطنية.

*الحركة الانتقالية* سوف يتم الإعلان عن نتائجها في بداية شهر يناير 2022.

*الترقية بالاختيار* ستتم جدولة انعقاد اللجان الثنائية للبث في الترقية بالاختيار 2020 نهاية دجنبر 2020.

*أساتذة الثقافة المغربية بالخارج* سيتم العمل على حل مشكلتي التعيينات بعد العودة والامتحان المهني.

*ملف المستبرزين، أساتذة الإعدادي* تم طرح الملف من أجل إيجاد تسوية منصفة له.

وأخبر بلاغ المكتب الوطني  أن هذه النتائج الأولية،  ستكون موضوع حوار في جلسة أخرى بتاريخ *28 دجنبر 2021*، كما أكد  على أهمية تسريع معالجة كل الملفات العالقة، في أفق إخراج نظام أساسي عادل منصف ومحفز وموحد.