الفنان حسن أبارو يفتتح الرواق الفني الجديد لمؤسسة محمد السادس بمدينة طنجة.

مراسلون 24 -عسول 

قامت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، مساء يوم الجمعة 28 أبريل الماضي، بافتتاح رواق فني جديد تابع لمركزها الثقافي إكليل – طنجة.

بهذه المناسبة، تم تنظيم معرض تشكيلي للفنان حسن أبارو بعنوان “المادة والفضاء: تأملات فنية”، والذي تفتتح به الفعاليات الفنية التي يستضيفها هذا الفضاء الثقافي.

و يرتقب أن يستقبل الرواق الجديد على طول السنة، مجموعة من المعارض لفنانين من قطاع التربية والتكوين ومن الجمهور العام، مساهما بذلك في تعزيز الدينامية الثقافية لعاصمة البوغاز وجهة الشمال.

 بالموازاة، يندرج هذا الحدث في إطار تدعيم وتنويع الخدمات التي توفرها المؤسسة على مستوى بنياتها الثقافية المتواجدة بكل من الرباط، طنجة وتطوان. فقد تم تعزيز هذه الأخيرة لتصبح عبارة عن مراكز ثقافية تحمل اسم “إكليل” وتشتمل على مكتبات وسائطية تضع بين أيدي المشتركين فيها، أرصدة وثائقية متعددة التخصصات، مع فضاءات متنوعة لولوج المعارف والاستمتاع بباقة متنوعة من الأنشطة الثقافية المصممة بعناية لتلائم مختلف الفئات. تحتضن هذه المراكز أيضا ورشات الفنون، الموسيقى، السيراميك، وأروقة للعرض الفني، حيث تلتقي أعمال وإبداعات تمثل مشارب فنية متنوعة.

يذكر أن الفنان حسن أبارو، من مواليد 1978،  أستاذ الفنون التشكيلية بأكادير، بدأ نشاطه في مجال الرسم والصباغة منذ سنة 1997. شارك في عدة معارض وإقامات فنية بالمغرب والخارج، من بينها مشاركاته بمدينة الفنون العالمية بباريس، وبمركز الدراسات الفنية والتعبير الأدبي والإنتاج السمعي-البصري التابع للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط.
 
النشاط الثقافي للمؤسسة بالأرقام

خلال سنة 2022، قام ما يفوق 1.900 شخص بالتسجيل بالمراكز الثقافية إكليل التابعة للمؤسسة، بكل من الرباط، طنجة وتطوان. احتضنت هذه المنشآت أزيد من 1.100 نشاط ثقافي بحضور ومشاركة ما يتعدى 62.700 شخص. كما سجلت هذه المراكز ما يجاوز 36.700 عملية ولوج للموارد الإلكترونية وما يتخطى 1.200 تحميل للملفات.

بالمقابل، استضاف رواقا العرض بالرباط وتطوان، 14 معرضا فنيا بمشاركة أكثر من 1.400 شخص. أما الإذاعة الإلكترونية “راديو منارات”، التي تخصصها المؤسسة لأسرة التعليم، فقد حققت نسب متابعة تجاوزت عتبة 1.8 مليون عملية استماع، وذلك طوال السنة المنصرمة.