ملتقى زجلي بسلا يكرم رائد الشعر الغنائي الطاهر سباطة .

مراسلون 24 – ع. عسول

احتفت الدورة الخامسة لمسائيات الشعر التي نظمتها  مؤسسة أطلس ماروك للعمل السوسيوثقافي ،مساء الجمعة 25 يونيو 2021 بأحد رواد الشعر الغنائي المبدع المرحوم الطاهر سباطة ابن مدينة الرباط، وذلك خلال أمسية زجلية شعرية بفضاء دار الشباب تابريكت بسلا .

وتميز الملتقى عرف بمشاركة عدد من الزجالين والشعراء والفنانين الذين قدموا  قراءات لقصائد زجلية ، من بينهم  عبد الرحمان أبو الدهاج،محمد عبد الإله اليازغي، الشاعرة نزهة الذهبي، الشاعر رشيد الياقوتي ،عبد القادر أباظة ،محمد الغياط ،الشاعر عبد الوهاب الأزرق.

أيضا قدم الزجال عبد العزيز الرابحي بقصيدة بعنوان  “الريح لي داك” وهي التي عنون بها ديوانه الأول والتي لحنها الملحن  جمال الأمجد.

كما تخللت الملتقى الزجلي  فقرات فنية موسيقية من إبداع الثالوث المغربي حميد زيري إضافة إلى المايسترو سعيد المجاهد والفنانتين إلهام الرينكة وأمل عبد القادر وبحضور ضيف الشرف يحيى صابر والفنان المتألق عدنان السفياني.

وفي كلمة له بالمناسبة قال عبد العزيز الرابحي رئيس المؤسسة “إنها فرصة سعيدة هذه التي نخلد فيها اليوم العالمي للموسيقى ، نستضيف فيها نخبة من ألمع نجوم الطرب المغربي، وهي فرصة للترحم وتكريم على أحد كبار الشعراء الزجالين المغاربة؛ الذين كان لهم الفضل في إستمرارية الزمن الجميل للأغنية المغربية، إنه الهرم الكبير الراحل الطاهر سباطة. ” كما دعا الرابحي الحضور  لقراءة الفاتحة و الترحم على الفقيد سباطة ومن خلاله على كل الفنانين المغاربة الذين غادرونا سابقا وتركوا بصمة واضحة على مسار الفن والأغنية المغربية.

في السياق ذاته وفي إطار الاحتفاء بالسلف والاعتراف بالإبداعات الخالدة تم تكريم الراحل الطاهر سباطة حيث ناب عنه وعن عائلته ابن عمه فتح الله سباطة، كما تم أيضا تكريم الشاعر الغنائي المبدع الوفي فؤاد من الخلف المتميز بإبداعاته الزجلية المغربية الرائعة. كما قدمت هدايا وشواهد تكريمية وتقديرية لكل المشاركين في إحياء الحفل.