مسيرة وطنية ضد الغلاء بالرباط

مراسلون 24 – ع. عسول

دعت الجبهة الإجتماعية المغربية لمسيرة وطنية يوم الأحد  4 ديسمبر بالرباط، احتجاجا على ما يعيشه الشعب من غلاء في الأسعار وقهر اجتماعي..

وبمشاركة العديد من المواطنين والنشاط الحقوقيين والنقابيين ومناضلي اليسار ؛ انطلقت المسيرة من ساحة باب الأحد، حيث كانت  مناسبة لرفع شعارات منددة “بارتفاع أسعار المحروقات وتداعياته على ارتفاع أسعار المواد الغذائية، على وجه الخصوص؛ وضمان الأمن الطاقي بتأميم شركة لاسمير لتكرير النفط حتى تساهم في تقليص تكاليف المحروقات على المواطنين والتدخل  لوضع حد  لجشع لوبي هذ القطاع الحيوي..”.

وكانت الجبهة قد شددت في بلاغ لها ؛  على “الإستجابة لمطالب مختلف شرائح الطبقة العاملة المغربية، وفي مقدمتها الزيادة في الأجور وعدالة ضريبية حقيقية و سحب جميع مشاريع القوانين التراجعية المتعلقة بقانون الإضراب وقانون النقابات وإجراءات التصفية الخاصة بمعاشات التقاعد، وتخفيض أسعار فواتير الماء والكهرباء وتوفير السكن اللائق كبديل للسكن العشوائي وغير الصحي”.

بالإضافة إلى ذلك، طالب البلاغ  “بضمان خدمات عمومية مجانية ونوعية لاسيما في مجالي الصحة والتعليم وضمان الحق في الشغل والتعويض عن البطالة، فضلا عن احترام حرية العمل النقابي، وحرية التنظيم والتعبير والتظاهر…”