سلا..شبكة القراءة تشارك في الملتقى الأول للشباب المبدع.

مراسلون 24 – متابعة

بدعوة من المركز المغربي “أمان” ؛ شارك فرع سلة لشبكة القراءة ممثلا بالرئيس محمد موسي رفقة عضوي المكتب ذة.نزهة العمري وذة.خديجة بوكة، في الملتقى الأول لفعاليات الشباب المبدع المنظم من طرف المركز يومي 24- 25- شتنبر 2022 بالمركب الثقافي والاجتماعي بمقاطعة حصين.

وكانت المناسبة سانحة للتعريف بشبكة القراءة، تنظيما وأهدافا وبرامج، من خلال ورشة أعدت لإنجازها قاعة غاية في الأناقة، في مرفق جميل ومجهز أحسن تجهيز. ورشة استفاد منها 19 شاب وشابة، جلهم من تأهيلية جابر بن ، مرفقين بأستاذهم في مادة الفلسفة، إلى جانب عدد من الشغوفين بالقراءة.

الورشة تقاسمها ذ.موسي مع ذة.خديجة بوكة، عالج في شقها الأول، من خلال تمرين “السرعة في القراءة” على نص مقتطف من رواية “وردة تحترق” للكاتبة راضية العمري. بهدف إبراز قدرة الدماغ البشري على الفهم في تواتر مع التقاط العين للمقروء، فكلما ازدادت السرعة في القراءة ارتفعت قدرة الدماغ على الفهم المقروء.

أما الشق الثاني فتناولت منشطة الورشة بقدرتها التشخيصية إصدارها الأخير “سفر ابن بطوطة وأحلام”، في عرض حكائي مشوق، تفاعل معه المستهدفون بإيجابية .

أيضا تم عقد جلسة مع أحمد لحبابي مدير المركب الثقافي والإجتماعي في حديث حول الوضع الثقافي المحلي وعن ماضيه في دار الشباب الدار البيضاء وعن مشاريعه في مدينة سلا مقتنعا بأهمية الفعل الثقافي عامة والقراءة بصفة خاصة في تغيير الأوضاع نحو الأحسن.

حيث قدم للمدير ملف لشبكة القراءة يتضمن الوصل النهائي للفرع الشبكي وبرنامج القراءة في دور الشباب، مبديا كامل استعداده للانخراط في البرنامج، واضعا المركز وكل اللوجستيك في الخدمة.

وخلال الورشة قام ضيوف الملتقى ومن بينهم حرم مدير منظمة “الإسيسكو” بزيارة للورشات، متسائلين عن الهدف من الورشة وعن مدى اهتمام الشباب بالقراءة باللغة لعربية، فكان التجاوب إيجابيا.

كما تميز يوم الأحد 25 شتنبر 2022، بتوقيع بروتوكول الشراكة مع فرع سلا للمركز المغربي أمان، بحضور رئيسة المكتب الوطني ، التي نوهت بمجهودات الشباب وإبداعاتهم في مختلف المجالات الفنية والأدبية والتقنية، موجهة لهم الدعوة إلى التفكير، منذ الآن، في الملتقى الثاني ضمانا لنجاح أكبر.

إثر ذلك، تم توقيع بروتوكول شراكة بين فرع المركز المغربي أمان، في شخص رئيسته أمينة أيت الخطيب، من جهة، وبين كل من “جمعية اليد في العجين”، في شخص رئيسها عبد الواحد حبيبي، ومحمد موسي رئيس فرع سلا لشبكة القراءة المغرب، من جهة أخرى.

واختتم الملتقى الأول لإبداعات الشباب بتوزيع الشواهد والميداليات على الفائزات والفائزين وأصغرهم علي جعفر.