جـــــــمعية الصـــــحفيين الــــــــعمانية تستضيف الدورة 31 للمؤتمر الدولي للإتحاد الدولي للصحفيين. (بلاغ)

مراسلون 24 – متابعة

أفاد بلاغ لجمعية الصحفيين العمانية أنه وبرعاية من  صاحب السمو  أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان ؛ ينعقد حفل إفتتاح المؤتمر  الدولي للاتحاد الدولي للصحفيين “الكونجرس” الحادي والثلاثين في الــ 31 من مايو الحالي الذي تستضيفه سلطنة عمان ممثلة في جمعية الصحفيين العمانية بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط ويستمر 4 أيام.

ويحظى المؤتمر بإهتمام محلي وإقليمي ودولي كونه أبرز حدث صحفي وإعلامي تشهده منطقة الشرق الأوسط، ويشارك في أعماله نحو 350 صحفيا يمثلون اتحادات ونقابات وجمعيات أكثر من 100 دولة من  مختلف قارات العالم، إضافة الى مشاركة أكثر من 50 صحفيا وإعلاميا يمثلون صحفا وإذاعات ومحطات تلفزيونية وصحفا إلكترونية من مختلف دول العالم.

ويتضمن برنامج حفل الإتتاح كلمة للدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية، وكلمة ليونس مجاهد رئيس مجلس إدارة الإتحاد الدولي للصحفيين، وعرض فيلم وثائقي عن الصحافة في سلطنة عمان.

كما يتم خلال حفل الإفتتاح الإعلان عن جائزة سلطنة عمان لأفضل صورة صحفية في العالم، وتكريم 5 من عائلات صحفيين فُقدوا خلال أداء عملهم الصحفي.

ويتم خلال إجتماعات الإتحاد الدولي للصحفيين بمسقط أيضا عقد الاجتماع التأسيسي، وإنتخاب هيئة الرئاسة واللجان العامة، وعقد الجلسة العامة لمناقشة تقرير الأمين العام “رسائل التضامن”، والإجتماعات القارية والإجتماعات الموازية للجان المؤتمر العام حول القرارات المالية والقوانين وتقرير الأمين العام، وتقرير أمين الصندوق الفخري، وإنتخاب المرشحين الإداريين، إضافة الى مناقشة الإقتراحات القانونية والإقتراحات العادية.

وقال الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية إن مؤتمر الكونجرس يهدف الى التعريف بالعمل الإعلامي بسلطنة عمان والتعاون بين مختلف المؤسسات الإعلامية إضافة الى تعريف الصحفي والإعلامي العماني بجميع جزئيات هذه المنظمة الكبيرة التي تضم أكثر من 600 ألف و 500 صحفي حول العالم.

وأضاف أن أعمال المؤتمر ستتضمن جلسات حوارية تضم العديد من الصحفيين من مختلف دول العالم يتم خلالها طرح تجاربهم في العمل الإعلامي لتعود بالفائدة على المشاركين سواء الصحفيين من داخل سلطنة عمان ومحاضرة عن رؤية “عمان 2040” والجانب الاقتصادي والترويجي وعرض فيلم ترويجي بهدف الى التعريف بالمقومات الاقتصادية والثقافية والإجتماعية للسلطنة.

وحول التعاون بين جمعية الصحفيين العمانية والمؤتمر العام ممثلا في الأمانة العامة في بروكسل، وضح الدكتور محمد العريمي أنه تم تشكيل لجان مشتركة تعمل بإستمرار لإنجاح هذا المؤتمر من خلال الإجتماعات الأولية.

وأكد على أن جمعية الصحفيين العمانية وبالتعاون مع الأمانة العامة في الإتحاد الدولي للصحفيين تعملان على إشهار الإتحاد الآسيوي للصحفيين الذي سوف تكون إنطلاقته من مسقط.

وأشار الى أن الإتحاد الدولي يقدم خدمات للصحفيين في مختلف دول العالم حيث توجد لجان خاصة بالمرأة الصحفية ولجان خاصة بالحريات ولجان خاصة بالدعومات وهناك بطاقة تصدر من قبل الإتحاد تحوي الكثير من الميزات التي تساعد الصحفي سواء في عُمان أو خارجها والإستفادة منها.

يُذكر أن سلطنة عُمان تعد ثاني دولة عربية بعد تونس وأول دولة في غرب القارة الآسيوية تستضيف هذه الإجتماعات التي إنطلقت بدايتها من بروكسل في عام 1952 وهي أكبر منظمة عالمية للصحفيين تضم في عضويتها أكثر من 600 ألف إعلامي من 178 نقابة وجمعية من 148 دولة حول العالم.