تدريبات في مسار الأولامبياد الوطنية للرياضيات.

مراسلون 24 – ع. عسول

نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، خلال الفترة الممتدة بين 21 و26 يناير 2020، بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، التدريب السابع من مسار الأولمبياد الوطنية في الرياضيات 2020، وكذا التدريب الثالث من مسار الأولمبياد الوطنية في الرياضيات 2021.
وساهم في تأطير هذين التدريبين أساتذة وخبراء في مجال الرياضيات الأولمبية المشكلون للفريق المركزي المكلف بالإشراف العلمي على الأولمبياد الوطنية، ومن جمعية “الرياضيات &المغرب”، وذلك في إطار الدعم العلمي الذي تقدمه هذه الأخيرة للوزارة في هذا المجال، بالإضافة إلى خبير إيطالي متوج بالميدالية الذهبية في الأولمبياد الدولية في الرياضيات.

والجدير بالذكر، أنه وفق ما ينص عليه نظام الأولمبياد الوطنية، يتم بناء على نتائج التصفيات النهائية للأولمبياد الوطنية في الرياضيات، التي تنظم خلال التدريب الثامن في شهر أبريل من كل سنة، ووفق مبدإ الإستحقاق، حصر لائحة أعضاء كل فريق من الفرق التي ستمثل بلادنا في الأولمبياد الدولية في الرياضيات، وفي الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، والأولمبياد العربية في الرياضيات ثم في البطولة المتوسطية للشباب في الرياضيات.

وحسب بلاغ للوزارة تعزز هذان التدريبان، بتوقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة، وجمعية “رياضيات &المغرب”، تهم دعم التأطير العلمي للأولمبياد في الرياضيات، بحضور جميع المؤطرين والتلميذات والتلاميذ المشاركين.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تستغرق مدتها سنتين قابلة للتجديد، إلى دعم جهود الوزارة الرامية إلى الارتقاء بتدريس الرياضيات بالثانويات الإعدادية والتأهيلية، وكذا نشر ثقافة الرياضيات الأولمبية بين المتعلمات والمتعلمين في سن مبكرة وترسيخ ثقافة التميز والتفوق الدراسيين كدعامة للرفع من جودة منظومة التربية والتكوين. كما تهدف إلى تحسيس تلميذات وتلاميذ الثانويات بأهمية امتلاك القدرات والمهارات في مجالات الرياضيات لتوسيع مجال اختياراتهم في إطار مشروعهم الشخصي وتيسير بلوغ تطلعاتهم المهنية، وكذا تنظيم أنشطة ومسابقات علمية وتربوية تعزز مساريْ الأولمبياد الوطنية في الرياضيات بالسلك الثانوي التأهيلي والأولمبياد الجهوية في الرياضيات بالسلك الإعدادي، علاوة على تنظيم دورات تكوينية لتأهيل المدربين في الرياضيات الأولمبية.