امتحانات الباك الوطني بسلا ..آراء متبانية للمترشحين حول المواضيع والأسئلة وضبط 41 غشاش-ة.

مراسلون 24 – ع. عسول

في تصريحات إعلامية مختلفة ، أكدت غالبية مترشحي ومترشحات الإمتحان الوطني للباكلوريا الدورة العادية لسنة 2021، بمديرية سلا ، على المقولة الشهيرة” من جد وجد ومن زرع حصد” ؛ حيث أبرز هؤلاء” أن كل ممتحن أو ممتحنة قام (ت) بالإعداد والتحضير المسبق للإمتحان سيجد نفسه مؤهلا للإجابة على الأسئلة المطروحة”..

قلة من المترشحين كان لها موقف مغاير بالقول ” بصعوبة الأسئلة وأنها غير مناسبة وليست في المتناول”..

فيما أجمع البعض الآخر وهم أيضا غالبية ” على طول الإمتحان الخاص بمادة الفيزياء والكيمياء بالمقارنة مع المدة الزمنية المخصصة له “.

وعلى العموم ورغم الإكراهات التي فرضتها الجائحة وتنزيل التدابير الوقائية المرافقة ، فقد مرت أيام الإمتحان الوطني للباكلوريا بسلا بالنسبة لجميع الأقطاب في أجواء وظروف عادية ولم يلمس أي حادث استثنائي ما عدى ضبط حالات الغش كما العادة خصوصا لدى مترشحي الأحرار، ولكنها بنسبة أقل من السنة الماضية خصوصا مع تحديد  عدد الممتحنين في عشرة داخل كل قاعة ..ودعوة المركز الوطني للإمتحانات في رسالة عاجلة إلى رصد وتتبع ، أثناء عملية التصحيح  كل الأوراق التي يشتبه في تطابقها مع الأجوبة المسربة من خلال صفحات الفايسبوك ..

وحسب معطيات حصلت عليها مراسلون 24 فقد سجلت في المجمل  41  حالة غش  منها 28 لمترشحين ومترشحات أحرار ، خلال أيام الإمتحان من 8 إلى 12 يونيو  الجاري.

وبلغ العدد الإجمالي للمترشحين 29787  مابين الجهوي والوطني ، موزعين على  القطب العلمي التقني المهني 17870  مترشح  ومترشحة، منهم 1508 أحرار ، و12 مترشح سجين، وقطب آداب وعلوم انسانيةو تعليم أصيل،  11917 مترشح-ة-، منهم 4359 أحرار و30 مترشح سجين..فيما بلغ المرشحون ذوي الإحتياجات الخاصة 68 أولى باك  و58 للثانية باك . .أيضا بلغ عدد مراكز الإمتحانات  66 مركزا ، وتم تخصيص 7088 إطار تربوي ما بين مراقبين ومصححين ورؤساء مراكز ومراقبي جودة وكتابة ..