أمكراز يلتقي مدير منظمة العمل الدولية بأييدجان

الرباط-ع. عسول

عقد محمد امكراز وزير الشغل والإدماج المهني الخميس5دجنبر2019 بأبيدجان لقاء مع السيد غي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية وذلك على هامش الاجتماع الجهوي الإفريقي الرابع عشر، تم التطرق فيه الى العلاقات المتينة التي تربط المنظمة بالمملكة المغربية في مجالات اشتغالها ، وسبل تطوير التعاون المشترك .
اللقاء كان مناسبة قدم فيها الوزير ،الذي كان مرفوقا بوفد حكومي وسفير المغرب بالكوديفوار ،عرضا عن تطور الحوار الإجتماعي بالمغرب الذي أسفر هذه السنة على توقيع اتفاق 25 ابريل 2019 والذي جاء بمكتسبات مهمة للعمال المغاربة ولارباب العمل على حد سواء٠
كما قدم الوزير معطيات حول عدد من الملفات التي تباشرها الوزارة في مجالات الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية وكذا البرامج الوطنية التي تشتغل عليها الحكومة في هذا المجال .

أيضا تطرق أمكراز إلى برامج التعاون الدولي المبرمة بدعم من مكتب العمل الدولي مشيرا إلى التقدم الحاصل في إعداد البرنامج القطري للعمل اللائق والذي من المنتظر أن يتم التوقيع عليه في أقرب الآجال. حيث وجه الوزير دعوة المدير العام للمنظمة لتوقيع هذا البرنامج بالمغرب في أقرب وقت ممكن، مذكرا بتوقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ومكتب التدريب التابع لمنظمة العمل الدولية بتورينو.

المدير العام لمنظمة العمل الدولية من جانبه وبعد أن هنأ الوزير على تعيينه وزيرا بالحكومة المغربية وعلى رأس قطاع ذي أهمية بالغة ،نوه بالخطوات الشجاعة التي قطعها المغرب في الملفات سالفة الذكر وغيرها،مبرزا أنهم في المنظمة حريصون على مواصلة تعبئة الخبرة اللازمة والموارد المالية لمواكبة السياسات الوطنية في ميادين الشغل والتشغيل والحماية الإجتماعية والحوار الاجتماعي .

كما عبر المدير العام عن شكره للمملكة المغربية التي استضافت بنجاح باهر الملتقى الدولي حول الهجرة والاندماج بمراكش في دجنبر 2018.
من جهة أخرى جدد المدير العام تثمينه لخطوة الحكومة المغربية التي أودعت ثلاث اتفاقيات دولية مهمة للمصادقة بجنيف في يونيو المنصرم متجاوزة بذلك طلب المنظمة المتمثل في ايداع اتفاقية واحدة على الأقل،مبرزا ان المغرب يعتبر البلد الثاني في افريقيا من حيث عدد الاتفاقيات المصادق عليها. كما نوه باهمية الاتفاق الثلاثي ل 25 ابريل الذي سيسهم لا محالة في السلم الاجتماعي بالمملكة٠