لقاء تواصلي جهوي ” دينامية سلا”  لدعم المشاركة السياسية والمواطنة للشباب..

مراسلون 24 – ع. عسول

نظمت جمعية سلا المستقبل بشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل ؛  لقاء تواصليا جهويا  تحت اسم “دينامية سلا” ؛ و بعنوان “شباب منخرط” بالمعهد الملكي مولاي رشيد المعمورة سلا، والذي توجت أشغاله بالنجاح ؛ إذ حضره إضافة إلى الجمعيات المدنية التي تهتم بقضايا الشباب والتنمية المحلية والجهوية، ممثلين عن مجلس جماعة سلا في شخص  عبد القادر الكيحل وممثل عن المجلس الإقليمي في شخص  سعيد السعداوي وممثلة جهة الرباط سلا القنيطرة في شخص  رشيدة فاضل.

افتتح هذا النشاط بتدخلات ممثلي المجالس الترابية المعنية، والتي أبرزت التقاطعات الكبرى مع مشروع دينامية سلا حول تعزيز مشاركة الشباب في الهيئات الاستشارية.

وقد  خلص اللقاء التواصلي   إلى المطالب المحورية الآتية ؛ خلق دينامية مدنية محلية وجهوية تترافع من أجل تعزيز المشاركة السياسية والمدنية للشباب، وضمان مساهمتهم في أهم القرارات المصاغة على مستوى الجماعات الترابية  (الجماعات، العمالات والأقاليم، الجهات)؛ تعزيز تواجد الشباب في مختلف الهياكل التمثيلية والاستشارية، محليا وجهويا ووطنيا، والعمل على تجسيد حضورهم الفعلي ضمنها عبر كل صيغ التمثيل المتاحة.

وأيضا استدراك الفراغ القانوني والتنظيمي المتعلق بالتنصيص على دور الشباب وضمان تمثيليتهم ضمن الهيئات الاستشارية بالمجالس المنتخبة، والتركيز على القيمة المضافة المتعلقة بقدرتهم على المبادرة والابتكار؛

كما تم التنصيص على إحداث هيئات استشارية تختص بقضايا الشباب بالمجالس الجماعية ومجالس الأقاليم و العمالات، على غرار ما نصت عليها المادة 17 من القانون التنظيمي للجهات.

وخلق جسور التواصل المؤسساتي بين المؤسسات المنتخبة والتمثيليات الشبابية، وإدراج مقترحاتهم وتصوراتهم، خصوصا عند إعداد برامج عمل الجماعات أو البرامج التنموية الإقليمية والجهوية.

كما تم  الاتفاق ؛في خضم النقاشات التي تخللت أشغال هذا اللقاء؛ على  إحداث آلية مشتركة بين ممثلين عن دينامية سلا والمنتخبين المحليين لمواكبة تنزيل هذه المطالب.

ومن أجل استكمال خطة الترافع والاستمرار في فهم آليات الترافع حول هذه المطالب، نظمت على هامش هذا اللقاء أوراش تفاعلية بين ممثلي الدينامية والشباب الحاضر، بقصد رفع خلاصات هذه الأشغال إلى فرق العمل لتتبعها والعمل على تنزيلها مستقبلا.