مهرجان الحضرة النسائية بسلا في دورته السادسة عشر

هشام العصادي – مراسلون 24

شهدت مدينة سلا قبل قليل بالقاعة الكبرى لجماعة سلا افتتاح فعاليات الدورة السادسة عشر لمهرجان الحضرة النسوية ، والذي تنظمه جمعية 2 مارس للتنمية الاجتماعية والثقافية، بدعم وشراكة مع وزارة الشباب و الثقافة والتواصل بمدينة سلا تحت شعار ” الحضرة النسوية السلاوية فن وموروث تقافي تراثي وطني أصيل “.

وتميز حفل الافتتاح الممتد إلى غاية 26 رمضان مشاركة معلمات وقيدومات الحضرة السلاوية النسوية وعدة طوائف عيساوية التي قامت بأداء أغان دينية، في مدح الرسول الكريم ، تفاعل معها الجمهور الحاضر بالتصفيق والزغاريد.

وقال السيد رشيد العلوي رئيس جمعية 2 مارش المشرفة على فعاليات المهرجان إن الهدف من هذه التظاهرة الروحية هو التعريف بالحضرة النسائية و أصولها التي تعود للعصور الغابرة ، حيث كانت مجموعة من الشريفات العلويات يرددنها ليتركن أثرهن عبر الأجيال، إضافة إلى الحفاظ على هذا الموروث الأصيل في مناسبة تعد متنفسا حقيقيا لسكان مدينة سلا في شهر رمضان، من خلال الإقبال على ليال خاصة بالأمداح.

و حول جديد هذه الدورة ، قال السيد رشيد العلوي المحمدي ان التظاهرة ستشهد تنظيم فقرات متنوعة للفن العيساوي والحضرة النسائية، بمشاركة المجموعة الصوتية لجمعية 2 مارس، وقيدومات الحضرة النسوية ” الحاجة ثريا حيمر – سعاد لغريسي – الحاجة فاطمة الصرصري القصراوية والاخت خديجة حداد وبمشاركة الطوائف العيساوية والحضرة النسوية الشفشاونية ومفاجآت اخرى ستتخللها التظاهرة .

في السياق ذاته اعتبرت العلوي المحمدي أن تنظيم مثل هذه التظاهرات الثقافية والفنية يساهم في تسليط الضوء على مدينة سلا، كقطب فني، و العمل على تنشيطها على غرار باقي المدن المغربية.

و تميز حفل الافتتاح بحضور عدة فعاليات سياسية وجمعوية وعدد كبير من ولوعي هذا الفن الأصيل من الحضور الذي استمتع بهذا التراث الذي لا يقتصر على الرجال من منشدين ومادحين، لكن نجد فيه أيضا العنصر النسائي حاضرا بقوة.