بنموسى ” توسيع إحداث المدارس الجماعاتية يهدف إلى محاربة الأقسام المشتركة بالوسط القروي ” ..

مراسلون 24 – ع. ع

في جوابه على سؤال شفهي للغريق الإشتراكي يوم  الاثنين الماضي بمجلس النواب ؛ حول ظاهرة الأقسام المتعددة المستويات المنتشرة بالوسط القروي؛ قال شكيب بنموسى وزير  التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة  ؛ أن الوزارة تعمل للحد من عدد هذه الأقسام، على توسيع العرض المدرسي بالوسط القروي، وذلك بالتركيز على إحداث المدارس الجماعاتية، مع الرفع من خدمات النقل المدرسي والإطعام والداخليات.
 
واعتبر الوزير  أن العمل بالأقسام المشتَركَةِ بالسلك الابتدائي يعتبر أحد الصِّيغ التربويةِ التي يَتمُّ اعتِمادُها استجابةً لخصوصيات بَعضِ المناطق القروية، وضمانًا لتوفيرِ التَّمدرس الإلزامي لِفائدة تلميذات وتلاميذ هذه المَناطِق.

حيث  بلغ عدد الأقسام المشتركة 25311 قسما خلال الموسم الدراسي الحالي، أي بانخفاض وصل إلى 740 قسما مشتركا عن الموسم الدراسي 2021-2020.

وأكد بنموسى   أن  نسبة الأقسام من أربع وخمس مستويات خلال الموسم الجاري لا تشكل سوى 0،6% والأقسام من ست مستويات سوى 0،4% من أقسام الابتدائي.
كما أن معدل التلاميذ في القسم بالنسبة لكل مستوى في الأقسام التي تضم 4 إلى 6 مستويات لا يتجاوز 4 تلاميذ لكل مستوى تعليمي، في حين يبلغ هذا المعدل فقط 10 تلاميذ لكل مستوى بالنسبة للأقسام التي تضم مستويين.

وسجل نفس المتحدث؛ أن  تواجد هذه الأقسام المشتركة متعددة المستويات، يرجع إما لقلة عدد التلاميذ بالمستوى الدراسي، وعدم توفر النصاب لإحداث قسم لكل مستوى، أو لتمسك الأسر في بعض الحالات بالأقسام القريبة من السكن.·   مذكرا أن  الوزارة بصدد إنجاز دراسة حول أهمية وفعالية الحلول الرقمية لتجاوز هذا المشكل مع الحرص على جودة التعليم.