جمعية جسور ” الخطاب الملكي ..تجاوب دائم مع قضايا المرأة والأسرة المغربية”

مراسلون 24 – متابعة

تجاوبا مع الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد، عبرت جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات عن جميل الإمتان والعرفان لجلالة الملك ، لما يوليه من اهتمام فعلي لقضايا المرأة والأسرة المغربية.
وقال بلاغ للجمعية  ” حيث تعودنا على التجاوبه الدائم لجلالة الملك  مع مطالب الحركة النسائية المغربية، والتي خاضت معارك نضالية، من أجل الوصول الى الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية دون تمييز.”

ويتابع البلاغ ” إن بلادنا أمام محطة جديدة في مسار تقوية حقوق  المرأة، بعد انخراط المملكة المغربية في جل المعاهدات والاتفاقيات الدولية  الداعمة لقضية المرأة وحقوق الانسان  ،و مبادرة اصلاح مدونة الاسرة سنة    2004 و  تنصيص مبدأ المساواة والمناصفة  في دستور2011 ثم توسيع تمثيلية  المشاركة السياسية للمرأة خلال المحطة الانتخابية 2021″.

؛ثمنت جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات الدعوة الملكية لتفعيل مقتضيات الدستور خاصة الفصل 19،وإعادة مراجعة مدونة الأسرة، ؤ للمشاركة القوية للنساء في كل مجالات الحياة و تفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والمرأة وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية للنهوض بوضعيتها.

كما عبرت عضوات جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات  عن التزامهن بمواصلة  مسيرة النضال لأجل نصرة  قضايا المرأة والمساواة  والتي بدأنها منذ 27سنة، حيث أكدن عبر عدة مناسبات أن التنمية الحقيقية  لا يمكن أن تتحقق إلا بالحضور الفعلي للرجال والنساء وفي جميع المجالات والمؤسسات  و أن الإصلاحات القانونية هي الوسيلة المضمونة لمكافحة كل أشكال التمييز وتغيير الصورة النمطية داخل المجتمع.

وفي الختام ندعوا جميع الفاعلين والفاعلات مؤسسات و ومجتمع مدني إلى المساهمة في هذا النقاش  بشكل جدي حول قضية المرأة  والأسرة  التي بإصلاح وضعيتها تصلح المجتمعات وتتحقق التنمية الفعلية.