الرباط ..الندوة الجهوية للنهوض بالتخييم السوسيو تربوي تشدد على توسيع التشاور و تجويد التأطير التربوي..

مراسلون 24 – ع.عسول

تماشيا مع البرنامج التواصلي الذي سبق و أن سطرته الجامعة الوطنية للتخييم جهة الرباط سلا القنيطرة، والقاضي بضرورة عقد لقاءات تواصلية مع الجمعيات المهتمة بالتخييم على صعيد الجهة، و تفعيلا لمبدئي التقاسم و التشاور فيما بين الفعاليات المدنية بقطاع التربية والتكوين.

نظم المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل جهة الرباط سلا القنيطرة، ندوة جهوية لانطلاق مبادرة اللقاءات التشاورية الإقليمية، تحت شعار ” من أجل إستراتيجية جهوية للنهوض بالتخييم السوسيو تربوي و مجالاته”، يوم الخميس 17 مارس 2022، بمقر وزارة الشباب و الثقافة و التواصل بالرباط.

حيث حضر هذه الندوة، رئيس الجامعة الوطنية للتخييم، محمد القرطيطي، المدير الجهوي لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل لجهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الجليل المصباحي، مستشار وزير الشباب و الثقافة و التواصل، يونس الغوتي، رئيس مصلحة المخيمات، عبد الرحمان أجباري، رئيس مصلحة أنشطة التكوين، عبد الحكيم قيقي، أعضاء المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم، و عدد من رؤساء و ممثلي الجمعيات و فعاليات المجتمع المدني و ممثلي وسائل الإعلام .

افتتح رئيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم، محمد السملالي، هذه الندوة بكلمة ترحيبية  بالحضور، منوها بالعمل الذي قام به الجميع، أطر إدارية، وتربوية، و هيأة  التوجيه التربوي، و أطر المديرية الجهوية، من أجل ضمان نجاح أشغال الندوة الجهوية، مشيرا إلى إيجابية اللقاءات التشاورية بالجهة؛ في إطار عمل لجن التنسيق و تتبع ومواكبة تأطير فعالياتها بمعية جمعيات المجتمع المدني،  مشددا على  تجويد عملية التأطير التربوي، و تنزيلها من طرف الأطر الإدارية و التربوية العاملة بمجال التخييم بالشكل المطلوب ..

في هذا السياق و من أجل ضمان نجاح أشغال اللقاءات التشاورية، أوصى محمد القرطيطي، بفتح حوار يهم أنشطة برنامج أوراش، في إطار المبادئ الأساسية لأدوار جمعيات المجتمع المدني كرافعة حقيقية للتنمية وكقوة اقتراحية أساسية محليا وجهويا ووطنيا.

وهمت مداخلات  المدير الجهوي و رئيس مصلحة المخيمات،  إعطاء انطلاقة جديدة للبرنامج الوطني للتخييم و مجالاته، الذي توقف لمدة سنتين بسبب ظروف جائحة كورونا، كما أكدوا على انخراطهم في المشاريع المستقبلية، التربوية والاجتماعية، بالسهر على تفعيل أدوار الجمعيات التربوية نظرا لدورهما الإيجابي في المنظومة.
وتجدر الإشارة إلى أن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم لجهة الرباط سلا القنيطرة عبر خلال هذه الندوة  عن الرغبة المشتركة للدفع بالعمل السوسيو تربوي الثقافي في مختلف المجالات، واستثمار فرص تبادل التجارب و الخبرات التي ستوفرها اللقاءات التشاورية بعمالات و أقاليم الجهة.