منيب تطالب بتحسين وضعية العسكريين المتقاعدين وقدماء المحاربين

مراسلون 24 – ع. عسول

طالبت النائبة البرلمانية والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد بتحسين وضعية العسكريين المتقاعدين وقدماء المحاربين والتي وصفتها بالمزرية.

وقالت في سؤال كتابي موجه إلى  الوزير المكلف بالدفاع طبقا للقانون الداخلي لمجلس النواب ” تعاني فئات العسكريين المتقاعدين وقدماء المحاربين من أوضاع مزرية يستحيل معها العيش الكريم و ذلك راجع للوضعية المادية المتردية، وضعف الرعاية الصحية والتغطية الإجتماعية. فمعاشاتهم تتسم بهزالتها؛  زادتها ضعفا الإرتفاعات المهولة للأسعار وتكاليف المعيشة، بشكل جعل شرائح واسعة من العسكريين المتقاعدين ومن الأرامل والأيتام، غير قادرة بتاتا على توفير الشروط الدنيا للعيش الكريم، وهو ما يتناقض مع التضحيات التي قدمتها هذه لفئة من أجل  الدفاع عن الوطن، وعن الوحدة الترابية”.

       وأضافت منيب  ” إن هذا الوضع يطرح  بحدة مشكل التغطية الصحية لهذه الفئة في ظل رفض المؤسسات الاستشفائية العمومية التعامل معهم انطلاقا من بطاقة التعاضدية التي يعتبرونها غير مقبولة  لتلقي العلاجات في هذه المؤسسات” .

وأضافت البرلمانية في سؤالها الكتابي ” بالنظر لما سلف فالمطلوب الانكباب على معالجة أوضاع هذه الفئة من خلال الزيادة الملموسة في معاشاتهم الهزيلة بشكل يجعلها  تصحّح الأوضاع القاهرة و تجعلها تتناسب مع الارتفاع الكبير لتكاليف المعيشة، مع العمل على توفير تغطية صحية ناجعة  تمكن هذه الفئة من العلاج والاستشفاء بمختلف المؤسسات الصحية عمومية كانت أم خاصة” .

       مسائلة الوزير المكلف بالدفاع  عن “الإجراءات التي سيقوم بها للتجاوب مع انتظارات هذه الفئة التي ضحت من أجل الوطن وحماية وحدته الترابية؟”.