مؤسسة الفقيه التطواني تنظم مائدة مستديرة حول ” حماية المرأة العاملة”.

مراسلون 24 – ع. عسول

تنظم مؤسسة الفقيه التطواني تحت شعار ” أحبك يا وطني” ؛ مائدة مستديرة في موضوع ” حماية المرأة العاملة”وذلك يوم الخميس 1 يونيو الجاري ؛ بمقر المؤسسة بسلا .

يشارك في هذه المائدة المستديرة فعاليات سياسية ونقابية نسائية ؛ يتعلق الأمر بمريم الرميلي برلمانية عن الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية ؛ رحاب حنان الكاتبة الوطنية للنساء الإتحاديات ؛نزهة بوشارب رئيسة منظمة النساء الحركيات؛ شرفات أفيلال رئيسة منتدى المناصفة والمساواة؛ نجاة سيمو عضوة المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئة ؛رئيسة اللجنة الدائمة المكلفة بقضايا التشغيل والعلاقات المهنية؛فتيحة خورتال مستشارة برلمانية عن فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب؛ حليمة الشويكة ممثلة عن منظمة نساء العدالة والتنمية و عروب نظيرة عضوة المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب .

ويدير أشغال المائدة المستديرة بوبكر الفقيه التطواني رئيس المؤسسة؛ ومصطفى المناصفي أستاذ باحث يجامعة مولاي اسماعيل بمكناس..

ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار المشروع الذي تتبناه مؤسسة الفقيه التطواني ويعنى ب” حقوق المرأة العاملة”؛ بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات .

و يشكل موضوع حماية حقوق المرأة في أماكن العمل انشغالا وطنيا وحقوقيا متزايدا، بحيث تقوم المؤسسة برصد وتتبع وضعية النساء العاملات من خلال توجيه مجموعة من الأسئلة إلى عينة منهن من قبيل ما هي أسباب التفاوتات الحاصلة في حقوق الشغل بين المرأة والرجل؟ ما هي مكانة المرأة في العمل النقابي داخل الوحدات الصناعية والفلاحية؟ كيف ينظر أرباب المقاولات للمرأة العاملة ولحقوقها؟ هل لدى الأحزاب السياسية برامج واضحة من أجل تكافئ الفرص بين المرأة والرجل في سوق الشغل؟ كيف تنظر المرأة الأجيرة لوضعيتها داخل المقاولة بمختلف أصنافها ؟

كما تنظم المؤسسة عددا من الندوات واللقاءات مع مختصين ومختصات وباحثين ونشطاء سياسيين ؛ إضافة للزيارات الميدانية للتعرف عن قرب عن وضعية وظروف عمل المرأة العاملة في محاولة لحصر مشاكلها و حاجياتها والوقوف على مدى استفادتها من حقوقها الشغلية والانصات إلى مقترحاتها ؛ وتقييم القوانين المؤطرة في أفق صياغة تقرير تركيبي ترافعي .

Morassiloun 24 مراسلون
Morassiloun24.com