فيلم الفيلسوف للمخرج المغربي أفضيل يفوز بالجائزة الأولى لمهرجان سينما المقهى بتازة

الدورة الرابعة كرمت الممثل سعيد باي وتميزت بندوات وورشات تكوينية في مجال السينما وخدعها..

مراسلون 24 – عبدالإله عسول

أسدل الستار يوم الاحد 22 دجنبر على فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى الذي نظمته جمعية مهرجان سينما المقهى على مدى ثلاثة أيام .وخلال الحفل الختامي تم الإعلان عن أسماء الأفلام الفائزة في أطوار المسابقة الرسمية وعددها 20 فيلما روائيا قصيرا .
وقد جاءت النتائج على الشكل التالي :الجاءزة الاولى عادت الى المخرج المغربي عبد اللطيف أفضيل عن فيلمه الفيلسوف le philosophe. فيما عادت الجائزة الثانية الى المخرج شادي زيدان من لبنان عن فيلمه المحضر .أما الجائزة الثالثة فقد عادت للمخرج عبد الله قادة من دولة الجزائر الشقيقة عن فيلمه كاين ولا ماكينش.
كما خصصت لجنة التحكيم جائزة إضافية منحتها إلى المخرج محمدالهوري من المغرب عن فيلمه إعدام ميت. كما تميز حفل الإختتام بتكريم الفنان المغربي سعيد باي الذي تألق في مجموعة من الأعمال الوطنية والدولية .
وتخللت الحفل كذلك فقرات فنية وغنائية نالت إعجاب الجمهور الحاضر من عشاق السينما والفن.

وقد كان برنامج المهرجان الدولي لسينما المقهى غنيا بالأنشطة الموازية حيث تم تنظيم مجموعة من الورشات كورشة إعداد الممثل أطرها المخرج الجزائري رابح ابن سعيد و ورشة كتابة السيناريو من تأطير الأستاذ حميد عزيزي إضافة إلى ورشة ماكياج الخدع السينماءية من تأطير الفنانة انتصار مطيع.
بدورها حضرت الثقافة بقوة خلال فعاليات المهرجان وذلك من خلال ندوة “السينما بين الوافد والموروث ” التي نشطها أساتذة ودكاترة وباحثون ومختصون كالدكتور عبد السلام دخان ، الدكتور محمد المرقطن ،الدكتور عبد المالك الناصري.، الدكتور حفيظ سفرو والناقد السينماءي محمد بلفقيه.

كما شهدت فقرات المهرجان تنظيم محاضرة علمية تحت عنوان ” الثقافة الطبية في السينما :أمراض الروماتيزم نموذجا.” ،قدمها الدكتور بوشعيب المسعودي الطبيب المختص في أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم .
ولم يكن تنظيم هذه المحاضرة العلمية في مهرجان سبنمائي ،لم يكن اعتباطيا بل لأن الدكتور بوشعيب المسعودي مهتم بالتصوير الفوتوغرافي والفيلم السينمائي فهو حاصل على دبلوم تقني متخصص في السمعي البصري في مادة الإخراج وهو مدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة .كما قام الدكتور بوشعيب المسعودي خلال هذه الدورة بإجراء فحوصات مجانية للمرضى من ساكنة مدينة تازة وزوارها .مبادرة إنسانية تحسب له ونالت استحسان الجميع .