غياب إرادة سياسية حقيقية يعيق إيجاد حل لظاهرة الموظفين الأشباح


مراسلون 24
‏08/10‏/2022

عاد ملف “الموظفون الأشباح” إلى دائرة الجدل والنقاش في المغرب، في ظل معاناة الدولة من تفشي ظاهرة الأشباح بالإدارات والمؤسسات الحكومية ممن يتقاضون أجورهم من المال العام دون أن يقوموا بأي عمل أو بذل مجهود يذكر.
النقاش عاد إلى الواجهة بعد انتشار هاشتاغ “#لا _للموظفين_الأشباح” على موقع تويتر، حيث انتشرت تغريدات تطالب بتحديد لائحة هؤلاء الموظفين “الأشباح” وعزلهم.
وتسبب ظاهرة “الموظفين الأشباح” في خسائر مالية هائلة للميزانية العامة للدولة، حيث تصل الخسائر، وفقا لمسؤولين بالمؤسسات العمومية، إلى أكثر من 10 مليارات درهم سنويا.
وكانت تقارير صحفية مغربية قد أشارت إلى وجود حوالي 90 ألف موظف شبح في الإدارات العمومية ينتمون إلى القطاع العام في ظل غياب إرادة سياسية حقيقية من طرف الحكومات المتعاقبة بدءا بحكومة عبد الرحمن اليوسفي إلى عزيز أخنوش من أجل محاربة ووضع حد لهذه القضية المجتمعية المرتبطة بمعضلة الفساد وسياسة الريع.
تأتي هذه الظاهرة في الوقت الذي يعاني فيه المغرب من خصاص خطير في الأطر الطبية يبلغ 25% من الموظفين في قطاع الصحة سواء متغيبين باستمرار أو اشباح، بل أن في بعض المناطق يصل هذا الرقم إلى 44% حسب تقرير البنك الدولي والمجلس الأعلى للحسابات.
بينما الكل يرفع هاشتاغ “#لا_للموظفين_الأشباح” و “المهدي_بن_سعيد_ومستشاره_ديكاج” لنلقي نظرة على أرقام الوظيفة العمومية من قانون المالية 2022 في المغرب فيما يخص عدد الموظفين الاحياء والاموات وفي أي وزارات يوجدون وكم يكلفون الخزينة سنويا وماهو متوسط اجورهم حسب كل وزارة.
حسب قانون المالية 2022 فإن عدد موظفي المغرب هو بالظبط 570.769 موظف. يكلفون خزينة الدولة سنويا 147 مليار درهم كأجور وهذا يمثل 12% من الناتج الداخلي الخام للمغرب. هدا الرقم يعد من أكبر نفقات الدولة وهو أكبر من ميزانية الجيش والتجهيز والاستثمار والبنية التحتية كما أن هذا الرقم يزداد 5% كل سنة.
بالإضافة إلى ذلك، حسب وزارة المالية فإن معدل أجور الوظيفة العمومية في المغرب هو 8237 درهم في الشهر وهو مجموع الاجور مقسوم على عدد الموظفين، يضاف إليه كل الضرائب والاقتطاع للتأمين والمعاشات، علما أن 6 وزارات وحدها تشغل 90% من الموظفين.
على رأسهم أم الوزارات وزارة التعليم حيث تحتوي على 48% من موظفي المملكة اي ان نصف موظفي المغرب تابعون لوزارة التعليم وحدها. مجموع أجورهم 48 مليار درهم وهدا لا يعني ان هناك 255.000 استاد في المغرب لان ثلتهم يشتغل في شتى الإدارات بأنواعها. مع العلم أن معدل اجور موظفي التعليم هو 9462 درهم في الشهر.
تليها وزارة الداخلية بكل فروعها المركزية والجهوية والجماعات والأمن بأنواعه حيث تضم 26% من موظفي المملكة بعدد يبلغ 152.467 موظف يكلفون حوالي 20 مليار درهم. كما أن معدل أجور وزارة الداخلية هي 6487 درهم في الشهر، تليها وزارة الصحة بمعدل 59.127 موظف وهم 10% من اجمالي الاجور. الاجر المتوسط بوزارة الصحة هو 9279 درهم للشهر.
وكشفت كذلك أرقام قانون المالية أن وزارة العدل تضم 19.545 موظف أي حوالي 4.7% بمعدل اجور يصل إلى 12145 درهم فالشهر وهي اعلى وزارة من ناحية معدل الاجور. تأتي بعد ذلك وزارة المالية وتضم 19.117 موظف بحوالي 3.1% من الموظفين ومعدل اجور 8330 درهم فالشهر. وكل الوزارات المتبقية تتقاسم 56.000 موظف فيما بينها.
يطرح أكثر من تساؤل عن اسباب عدم النبش في ملف الموظفين الاشباح فاغلب زوجات الموظفين السامين وابنائهم اشباح (التعليم مثلا) وكذلك هناك موظفون احياء متفرغون فقط للعمل النقابي، وموظفون ملحقون بالاحزاب السياسية، موظفون يزاوجون بين العمل النقابي والجمعوي والوظيفة والتجارة، وفي الاخير يتفرغون للتجارة ومكاتبهم فارغة.