ضمنته ملاحظات لجنة التعمير وتعرضات الساكنة..جماعة سلا تبدي رأيها في تصميم تهيئة ضفتي أبي رقراق.

مراسلون 24 – ع. عسول

قررت جماعة سلا بأغلبية الأعضاء الموافقة على النقطة المتعلقة بدراسة وإبداء الرأي حول مشروع تصميم
التهيئة الخاص بضفتي أبي رقراق تقدم به مدير الوكالة المختصة؛ وذلك في دورة استثنائية تم عقدها الجمعة الماضية وحضرها عدد مهم من ساكنة مقاطعة احصين التي يشمل التصميم جزءا كبيرا من ضفتها بسبب تخوفاتهم المشروعة حول مآل مساكنهم وأراضيهم.

واستغرقت مناقشة هذه النقطة ثلاث ساعات ؛ وذلك بعد استماع المجلس لعرض تقني مرفق بصور وخرائط لممثل وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق ؛ قدم فيه عددا من تفاصيل مشروع تصميم التهيئة؛معبرا عن استعداد الوكالة لدراسة كل الملاحظات والتوصيات المعبر عنها أثناء البحث العلني..

النقطة ذاتها أثارت انتقادات واسعة من قبل مستشاري المجلس وأعضاء مقاطعة احصين ولمريسة ..؛ اتجاه تدبير الوكالة لهذا الملف سواء من حيث ضعف قنوات الإشراك و نقص المعطيات و الوثائق التقنية و عدم تقديم حصيلة حول التصميم والتجربة السابقة للوكالة مع ساكنة ضفتي النهر بالولجة وحي مولاي اسماعيل وعنق الجمل والمدينة العتيقة وغيرها من الساكنة ؛ وتأخر تعويض الملاك الذين تم نزع ملكيتهم ؛ أو السكان الذين تم الترخيص لهم بالبناء والآن تطالبهم الوكالة بتغييرات أو تحويل مساحات كبيرة لمناطق خضراء تحت مبرر خطر فياضانات الواد.

أكثر من ذلك استغرب عدد من المتدخلين المنطق الذي استندت عليه الوكالة لتسقيف مبلغ التعويض قي 400 درهم في حال اتباع مسطرة نزع الملكية في الوقت الذي ازدادت قيمة الوعاء العقاري ..

وشدد مستشارون على ضرورة احترام دور المؤسسات المنتخبة في إطار ترسيخ الديمقراطية و تقوية قنوات التشاور ؛ وإعطاء القيمة للبعد الإجتماعي بموازاة مع تهيئة المجال الجغرافي؛ كما طالب متدخلون بتنظيم يوم دراسي وإعطاء مهلة كافية لدراسة مشروع تصميم التهيئة ؛ ومخططه ورؤيته الاستراتيجية لضفتي سلا والرباط.
من جهته اعتبر عمدة سلا أن الجماعة ومنتخبي المدينة قاموا في إطار لجنة التعمير وإعداد التراب والبيئة بمعية الأطر التقنية للجماعة بدراسة و إبداء ملاحظاتهم وتوصياتهم على مجمل مشروع التصميم المذكور ؛ كما استجمع مجلس مقاطعة احصين اقتراحات وملاحظات الأعضاء والساكنة ؛ والتي سيتم عرضها على الوكالة المعنية لأخذها بعين الإعتبار ؛ مع التأكيد أن الجماعة كمؤسسة منتخبة ستستمر في الترافع والدفاع عن مصلحة الساكنة والمدينة وعن الجانب الإجتماعي .

وقد وافق المجلس على هذه النقطة المتعلقة بمشروع تصميم تهيئة ضفتي أبي رقراق بأغلبية الأعضاء 42 مقابل 9 أعضاء ضد ؛ منهم ممثلو البيجيدي وممثل فيدرالية اليسار ومنتخب استقلالي متضرر و عضو التقدم والاشتراكية إضافة لعضو آخر..

يذكر أن لجنة التعمير توقف على ملاحظات دقيقة متعددة منها نقص وثائق مشروع التصميم؛ وأخرى متعلقة بالتصميم الخرائطي؛وملاحظات تتعلق بالشق القانوني؛وملاحظات عامة ؛ وأخرى متعلقة بمضامين الضابطة؛ والوثائق التكميلية المتعلقة بالمشاريع؛ والتنطيقات والمرافق والطرق…

إلى ذلك صادق أعضاء المجلس على مختلف النقط الواردة بجدول أعمال الدورة الإستثنائية خصوصا منها مايتعلق بقطاع النفايات واتفاقيات شراكة ذات طبيعة ثقافية ورياضية وتربوية فيما تم تأحيل نقط أخرى لعدم جاهزيتها ..