جمعية ” أمسات”  لأشخاص الثلث الصبغي تنظم ندوة دولية حول “الفن والثقافة والإعاقة الذهنية” .

مراسلون 24 – ع. عسول 

في إطار فعاليات و أنشطة الجمعية المغربية لمساندة و دعم الأشخاص حاملي الثلث الصبغي AMSAT و تخليدا لليوم العالمي للإعاقة * 03 دجنبر * تنظم أمسات نسخة جديدة من ” الندوة الدولية  الفن و الثقافة والإعاقة الذهنية”  تحت عنوان (من المشاركة إلى الاعتراف الإجتماعي) و ذلك  بتاريخ 08 و 09 دجنبر بقاعة المؤتمرات أبي رقراق بسلا .

و من أجل تثمين ثمانية عشرة سنة من العطاء و العمل ،تنظم ورشة الفنون الجميلة بالجمعية  معرضا “ريترو Ritro”  يومه  10 من دجنبر 2021 بمركز  الأمير مولاي رشيد الكائن ب 13 زنقة صنعاء ،حسان الرباط.

وأضاف بلاغ  صحفي  ” أنه بعيدًا عن أن تكون حالة خاصة، فإن الإعاقة ليست سوى تعبير عن التنوع الثقافي. و هذا التنوع، عند ممارسته ورعايته وصقله، يصبح أيضًا نموذجا مساهما، خاصة عندما يتم استخدام قدرات وإمكانيات كل فرد بشكل جيد. الثقافة والفن ليسا استثناءا. سيكون هذا هو المحرك و الموجه الأساسي لمحاور الندوة الدولية للفن و الإعاقة في نسختها الثالثة وكذا الأعمال الفنية  للمعرض”.

وأكد ذات البلاغ الذي تم عرضه في ندوة صحفية بالرباط  ” أن  دمج الشخص في وضعية الإعاقة في المجتمع يتوقف بشكل خاص على ممارسة حقوقه الأساسية، بما في ذلك الحق في الولوج إلى الفن والثقافة؛ بصفته كمستفيد وكهاوي و كمهني مختص في المجال” .

للإشارة تأتي هاتين التظاهرتين  في إطار اختتام مشروع  الفن و الثقافة و الترفيه و الرياضة للجميع الممول من طرف مؤسسة دروسوس منذ 2016.