تقرير رسمي : أزيد من 15 ألف تبليغ عن الرشوة عام 2020

هشام العصادي – مراسلون 24

أفاد تقرير رسمي أن رئاسة النيابة العامة تلقت عبر “الخط المباشر” للتبليغ عن الرشوة والفساد ما مجموعه 15743 مكالمة خلال السنة الماضية.

وأوضح التقرير السنوي لرئاسة النيابة العامة، بأن مجموع المكالمات الواردة على “الخط المباشر” منذ انطلاقه يوم 14 ماي 2018 إلى متم 2020، هو 51881 مكالمة، بمعدل يقارب 100 مكالمة يوميا.

ومن جهة أخرى، ذكر التقرير أن “رئاسة النيابة العامة عملت خلال أكتوبر من سنة 2020 على إطلاق تطبيقية معلوماتية جديدة لتلقي المكالمات”، مفيدة أنه أصبح بإمكان المواطنين التبليغ عن حالات الرشوة والفساد حتى خارج أوقات العمل الرسمية، وبثلاث لغات هي العربية والأمازيغية والفرنسية.

وبعد مرور سنتين ونصف عن انطلاق العمل بالخط المباشر، كشف التقرير أن “الخط المباشر سجل 164 عملية ضبط للمشتبه فيهم في حالة تلبس، بمعدل تجاوز حالة كل أسبوع”، مبرزا أن “قيمة الرشاوى تراوحت بين مبالغ بسيطة لا تتعدى 50 درهما وأخرى مهمة بلغت في إحدى الحالات 300 ألف درهما”.

وحسب معطيات المصدر ذاته، فإن التوزيع القطاعي للحالات التي تم ضبطها عرف تصدر أعوان ورجال السلطة بـ 46 حالة، وفي المرتبة الثانية الدرك الملكي والأمن الوطني والوقاية المدنية والمياه والغابات والقوات المساعدة بـ 32، ثم الجماعات المحلية بـ 26 حالة.

وخلص التقرير، إلى أنه “رغم النتائج المشجعة التي حققها الخط المباشر، تبقى هذه الآلية غير كافية لوحدها لاجتثات مظاهر الفساد والقضاء على الرشوة”، داعية إلى “تظافر جهود مختلف القطاعات على مستوى الوقاية والتربية والتوعية والتحسيس والحكامة الجيدة وتعزيز شفافية المساطر والخدمات العمومية”.