السفير الشوبكي ” نطالب بلجنة تحقيق دولية مستقلة  في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل”

ع.عسول

طالب جمال  الشوبكي سفير دولة فلسطين بالمغرب  ”  بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، ومحاسبة المسؤولين عنها، داعيا المجتمع الدولي لفرض عقوبات على إسرائيل لردعها عن مواصلة انتهاكاتها”.

واستعرض السفير الفلسطيني أمس  الجمعة  2 غشت الجاري بالرباط،  خلال مؤتمر صحفي مشترك بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية وسفارة فلســـطين، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع قطاع غزة والأسرى، استعرض ارقاما صادمة عن معاناة الاسرى في سجون الاحتلال، مما سيتوجب  من المجتمع الدولي التدخل الفوري لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووقف المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في سجون الاحتلال،  الذين يتعرضون لأقسى مظاهر  التعذيب والإهمال الطبي وسوء التغذية بل والاعدام والاخفاء القسري .

وسجل الشوبكي أن النموذج الصارخ لهذه المعاناة يتمثل في  السجن الإسرائيلي السيئ الذكر  “سدي تيمان”، الذي ترتكب فيه أبشع الانتهاكات التي فاقت كل حد؛ بالقتل، والإخفاء القسري لآلاف الأسرى، والاغتصاب خاصة ضد معتقلي قطاع غزة”.

وأكد المسؤولي الفلسطيني أن “العدد الإجمالي للأسرى الذين يعترف بهم الاحتلال 9870 أسيرا، بينما يخفي قسريا الآلاف، وقبل 7 أكتوبر 2023 كان عدد الأسرى 5000 أسير، واليوم يوجد أزيد من 3300 معتقل إداري بدون تهمة ولا محاكمة، و250 أسيرا طفلا.. “.

من جهته ندد عبد الكبير اخشيشن رئيس النقابة الوطنية للصحافة،  بقتل صحافيين بغزة، مسجلا « أن آلة القتل الإسرائيلية، تستمر في حصد المزيد من الأرواح داخل قطاع غزة وخارجه، في أعتى عدوان همجي على الشعب الفلسطيني، وضمنه قوافل الشهداء الصحافيات والصحفيين الذين وصل عددهم إلى 165 شهيدا ».

كما استنكر  استهداف آلة القتل الإسرائيلية زميلين صحفيين صبيحة  الأربعاء الماضي  بشكل مباشر، خلال تغطيتهما لحدث اغتيال اسماعيل هنية القيادي في حماس، ويتعلق الأمر بالزميلين الصحفيين إسماعيل الغول مراسل قناة الجزيرة، والمصور رامي الريفي اللذين استهدفا بشكل مباشر من قبل طيران الاحتلال الإسرائيلي في مدينة غزة.
وعبر نفس المصدر  عن الحزن الكبير لما يطال الصحفيين/ات خلال قيامهم بواجبهم بالأراضي الفلسطينية، مسجلا أن الصوت المهني الدولي لا يرقى إلى مستوى الرد على هذا القتل االمتواتر، داعيا باسم نقابة الصحافيين المغاربة   إلى مزيد من الضغط لوقف هذه الحرب العمياء.
كما طالب  المجتمع الدولي بالتحرك العملي لإيقاف هذه الحرب الغاشمة، واستعمال كل وسائل الضغط لمنع استهداف المدنيين وحماية الصحفيين أثناء مزاولتهم لواجبهم المهني في الميدان، داعيا للمشاركة المكثفة في المسيرة التضامنية التي تنظم صباح يومه السبت بالرباط.