الدورة 4 للمهرجان الدولي لآلة القانون و استضافة لبنان كضيف شرف .

الرباط-ع.عسول

تنظم جمعية أفنان للثقافة والفنون بشراكة مع جمعية رباط لفتح للتنمية المستديمة ،الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لآلة القانون ، مابين 31 أكتوبر الجاري و2 نونبر القادم ،بالرباط.
وتتميز الدورة الرابعة،باستضافة لبنان كضيف شرف، ومشاركة عازفين م دول شقيقة ،تركيا،الجزائر،تونس، العراق،ومساهمة أساتذة وطلبة من مختلف المدن المغربية، إضافة بأبناء الجالية المغربية ببلجيكا.
ويشكل الهدف من المهرجان حسب مدير الدورة ذ.عبدالناصر مكاوي،ربط جسر التواصل الثقافي والفني بين الدول المشاركة،ورد الإعتبار لهذه الآلة العريقة،وتقاسم التجارب الفنية وتقنيات ومهارات العزف ، وتشجيع الأطفال والشباب وحتى الكابر للإقبال وتعلم العزف على آلة القانون، وإمتاع الجمهور بعروض فنية مختلفة .
كما سنعمل يقول مكاوي ،على تشجيع صناعة الآلة بالمغرب، بالاستفادة من تجارب صديقة .كما كان من بين توصيات الدورة السابقة للمهرجان،خلق ورشات لتعليم آلة القانون في مجموعة من المؤسسات والجمعيات ببعض المدن المغربية والتنسيق مه معاهد في بعض الدول من أجل تقاسم الخبرات للوصول بهذه الآلة الموسيقية للمكانة التي تستحقها .
وأضاف مدير المهرجان “أننا سنعمل مستقبلا على توسيع مجال المهرجان ليشمل مدنا مغربية أخرى وخلق شراكات ثقافية فنية مع دول صديقة لتنظيم ملتقيات فنية خاصة بآلة القانون بالمراكز الثقافية التابعة لهذه الدول سواء بالمغرب أو خارجه..”