الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يرفض الإقصاء ويطالب بالحفاظ على الأمن الغذائي للمغاربة.

مراسلون 24 – ع.عسول

في  لقاءه الثاني الأحد الماضي ، بعد المؤتمر الوطني الثامن ؛ عبر المكتب الوطني  للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب؛ عن رفضه  “لإصرار الحكومة على نزوعها الإقصائي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وهضم حقوقه القانونية والدستورية، وما يستلزم ذلك من مقاربة نضالية دفاعا على الحق في العمل النقابي الجاد،  بالإضافة إلى مدارسة أولويات المرحلة نقابيا، تنظيميا، اجتماعيا ونضاليا، من خلال تنزيل التوجهات الاستراتيجية للبرنامج السنوي”.

كما استغرب بلاغ للمكتب الوطني ؛  “من ضعف الرؤية السياسية والاجتماعية والتدبيرية والتواصلية للحكومة الحالية، وعدم نجاح البرامج الحكومية إلى حد الآن في توفير الأمن الغذائي الداخلي، بالإضافة إلى عدم اتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة التطورات الإقتصادية والإجتماعية، مما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم بمستويات غير مسبوقة تضررت معها القدرة الشرائية للشغيلة المغربية بشكل كبير”.
أيضا طالبت المركزية النقابية؛  الحكومة بالتدخل لإعادة الاستقرار للوضع الإجتماعي المشرف على الانهيار، من خلال سن إجراءات لتسقيف الأسعار، وإحداث توازن بين الاستيراد والتصدير للتحكم في التضخم واتخاذ إجراءات استعجالية للحفاظ على الأمن الغذائي للمغاربة ؛
كما أن إجراءات مراجعة الضريبة على الدخل وإعادة النظر في الرواتب والأجور ومراجعة أرباح شركات المحروقات، بالإضافة إلى قرار دعم مباشر للأسر أصبحت تشكل أولى الأولويات لمواجهة الغلاء غير المسبوق في أسعار المنتجات المعيشية.
ولفت البلاغ  انتباه الحكومة إلى ضرورة استعجالية تجويد تدبيرها لورش الحماية الإجتماعية والتغطية الصحية، والالتزام بالتوجيهات الملكية وما تنص عليه  مقتضيات القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية.

مجددا دعمه لكل المبادرات الرسمية لصيانة وحدتنا الترابية، وتثمينه لما أنجزته الدبلوماسية المغربية في هذا الإطار تحت قيادة جلالة الملك  من أجل صون السيادة الوطنية على كافة التراب الوطني وأقاليمنا الجنوبية.

وأخيرا أكد البلاغ الدعم  المبدئي  لحق الشعب الفلسطيني في الحرية والكرامة ضمن دولته الحرة وعاصمتها القدس الشريف، وتجديد إدانته للاعتداءات المستمرة  للكيان الغاصب على المسجد الأقصى ومحيطه المبارك.