نقابة “بيجيدي” تتلقى ضربة موجعة وتُقصى من الحوار الإجتماعي وإخوان العثماني خائفون من ضربة مماثلة في الانتخابات

مراسلون 24 – متابعة

كما كان متوقعا، كانت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، أبرز الخاسرين في الانتخابات المهنية لسنة 2021.

وكشفت النتائج العامة لانتخابات ممثلي المأجورين في القطاعين العام والخاص، عن فقدان نقابة البيجيدي لصفة النقابة “الأكثر تمثيلية” بعدما لم تستطع تجاوز نسبة 6 في المائة.

ولم تحصل نقابة البيجيدي إلا على 5.63 في المائة فقط من مجموع عدد المناديب، بحسب ما أعلن محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، في ندوة صحفية، اليوم الجمعة، لعرض النتائج النهائية للانتخابات المهنية.

وخسرت نقابة الاتحاد الوطني للشغل ما بين 2015 و 2021، ما مجموعه 108 منتخبا أصليا، لتعجز عن الحصول على نسبة 6%، التي تفقدها صفة المركزية النقابية والنقابة الأكثر تمثيلية، وبالتالي الإقصاء من الحوار الاجتماعي مع الحكومة المقبلة.

وتأتي النتائج المعلنة لتكذب الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد الإله الحلوطي، الذي حاول امتصاص غضب أتباعه بعد تأكيده على حصول نقابته على نتائج متقدمة مقارنة مع الاستحقاقات السابقة، مما يؤهلها للحفاظ على مكانتها الريادية، وذلك مع بداية ظهور نتائج القطاع العام التي عرفت اندحارا كبيرا لنقابة البيجيدي خاصة في قطاعي التعليم والصحة.

هذا وكانت وزارة الشغل والإدماج المهني أعلنت، اليوم الجمعة، عن النتائج العامة لانتخاب ممثلي المأجورين بالقطاعين العام والخاص برسم سنة 2021.

وكشفت نتائج الانتخابات المهنية النهائية عن اكتساح اللامنتمون للمشهد الإنتخابي، في مقابل تراجع النقابات، حيث احتلوا المركز الأول بفارق شاسع بحصولهم على بحصولها على 24429 مقعدا.

وحل الاتحاد المغربي للشغل ثانيا بـ 7362، متبوعا بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب 5977 مقعدا، والكونفدرالية الديموقراطية للشغل رابعا بعدد مقاعد بلغ 3423، في حين جاء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب خامسا بحصوله على 2680 مقعدا.