نساء عاملات من سلا يتقاسمن سهر وتعب الشهر الفضيل

هشام العصادي – مراسلون 24

وسط سوق الخضر والفواكه الواقع بباب سبتة بالمدينة العتيقة لسلا، تتخذ السيدة “فاطنة” مكانا بجانب حائط تفوح منه رائحة العراقة، أصالة أسوار مدينة “الجهاد البحري بقيادة العياشي”.

الساعة تشير إلى الحادية عشرة صباحا من يوم رمضاني حار، بدأت الحركة تدب في هذا السوق السلاوي العريق وتبعث فيه الروح.

“فاطنة”، المنحدرة من بادية “السهول” بضواحي سلا، سيدة قاربت السبعين من عمرها، اكتسبت سحنة سمراء بفعل التعرض اليومي لأشعة الشمس. وجه بدوي مفعم بالحيوية والنشاط التي تمتزج بالتحدي والاصرار والمكابرة.

على بعد أمتار أخرى من “مي فاطنة” تجلس سيدة أخرى تدعى “عيشة”. تأتي يوميا إلى “جوطية” باب سبتة بعد قطع مسافة طويلة على متن حافلة النقل الحضري أو سيارات الاجرة الكبيرة. غير أن “عيشة” الأم لخمسة أولاد، تبدو أحسن حظا من جارتها ومنافستها في التجارة “مي فاطنة”، حيث أنها تأتي من منطقة أقرب نسبيا وتتوفر فيها وسائل النقل بشكل كاف مقارنة بجارتها “مي فاطنة”.

في الجانب الآخر يتملك “عيشة” شعور بالفخر عند حديثها عن أبنائها وعن كونهم صاروا رجالا يكدون ويعتمدون على أنفسهم، وكيف أن بناتها قد تزوجن وأنجبن. وتتحدث بخطاب ينم عن نوع من راحة الضمير لكونها أدت رسالتها كأم وعملت على تربية أبنائها كما يجب، غير أن الشيء الوحيد الذي تتأسف عليه هو عدم متابعتهم دراستهم وحصولهم على مؤهلات تساعدهم على الارتقاء بوضعهم الاجتماعي.

“خوذي كريمصات” تقول “عيشة” لإحدى الزبونات التي كانت تتفحص بنظراتها سلعة هذه البدوية التي لم يستطع لا عامل الزمن ولاقساوة الظروف انتزاع ابتسامتها وتفاؤلها بالحياة.

“خوذ كريمصات، خوذ لبينة ولا زبيدة” عبارات عادة ما نسمعها ونحن نتجول بالأسواق دون أن تحرك فينا شيئا، غير أنها تخفي وراءها قصص وواقع نساء مناضلات أمثال “مي فاطنة” و”عيشة” آثرن رفع شعار “الحياة كفاح.. كرامة”، بدل الالتجاء إلى أساليب أخرى مهينة وحاطة من الكرامة كاحتراف التسول أوغيره