من تكون رجاء التوبي .. المناضلة والإعلامية والفنّانة التي تُكرّس طموحات المرأة المغربية ؟

هشام العصادي

إنها المديرة العامة لجريدة مغاربة العالم 24 تلك السيدة التي استطاعت بكدها وجدها ان تجد لها موطئ قدم بين الفاعلين والفاعلات الذين تركوا بصمة امل بين ردهات المجتمع و أو ساطه المجتمعية بمختلف شرائحها وسبرت أغوار العديد من القضايا عبر برامج و تغطيات صحفية صوبت من خلالها فوهة مدفعيتها اتجاه العديد من القضايا التي تنخر اوساط المجتمع حيث نأخد على سبيل المثال هنا لا الحصر برنامج قضايا شائكة التي تحولت وتنقلت من خلاله بين مأساة سكان الفنادق العتيقة و ضحايا الفيضانات و الحرائق في مشاهد تعبر عن إنسانيتها وحبها لخدمة مهنة الصحافة بعيدا عن ركوب الأمواج والسطو على حساب القضايا المجتمعية.

طاقم جريدة مراسلون 24 ، اعترافا وتثمينا لأعمال السيدة رجاء التوبي واستحضارا لمسيرتها النضالية والجمعوية والتطوعية والاعلامية والفنية كذلك ، وإكبارا لتفانيها وارتباطها بكثير من المبادرات النبيلة باعتبارها علامة مشرقة في المشهد الوطني الاجتماعي والنسائي على الخصوص إرتأى إفراد بعض الأسطر لها حبا في شخص رجاء الإنسانة الغيورة.

السيدة رجاء التوبي تعتبر نموذج المرأة المغربية التي كانت ولازالت تعمل من أجل النهوض بالمرأة وتعليمها، إيمانا منها بأن المجتمع لا يمكن أن يتقدم إلا بمشاركة المرأة والرجل على حد سواء . إنها المناضلة التي اقتحمت الميدان الجمعوي والاعلامي ، وهي المدافعة عن حق نيل العيش الكريم لمن سلبت منهم بالنسبة للكثير من الأسر والعائلات ، وهي المحفزة لخلق كثير من الجمعيات ذات الأهداف التربوية والاجتماعية والصحية، وبذلك استحقت أن تكون النموذج الذي يجب أن يحتفي به كل نساء المغرب .

جاء اختيارنا لهذه السيدة المناضلة كي نسلط الضوء على انسانة عرفها ابن الشارع والمتشرد والمعوز و الفقير والارملة عبر سلسلة من الطلعات الاعلامية لخصتها لنا عدسة الكاميرا من خلال موضوع ملفات شائكة عبر العديد من المشاهد الحية والأحداث المأساوية كان أهمها الفيضانات التي ضربت الشريط الساحلي لسيدي موسى بمدينة سلا السنوات المنصرمة وكذا حريق إحدى معامل النجارة بنفس المنطقة والذي شرد العديد من الأسر والعائلات المجاورة فضلا على التحقيق الصحفي الذي استهدف العديد من الأسر المعوزة ببعض فنادق المدينة العتيقة والذين كانوا ضحية لتطاول سماسرة العقار والنافذين وممتهني آفة التسلط بحيث كانت لهم السند والعون وطرقت الأبواب واستهدفت الجمعيات عبر توزيع العديد من المؤن والمساعدات وكذا طلب المساعدة القضائية في العديد من الملفات والقضايا التي تتطلب ذلك ..

و عن سر الكريزما و قوة الشخصية التي تتمتع بهما ، قال الرسول صل الله عليه وسلم (( إن لله عباداً اختصهم بقضاء حوائج الناس،حببهم إلى الخير،وحبب الخير إليهم،هم الآمنون من عذاب الله يوم القيامة)). حديث قدسي

أوحى الله إلى داود عليه السلام : إن العبد ليأتى بالحسنة يوم القيامة , فأحكمه بها فى الجنه .. قال داود عليه السلام : يا رب و من هذا ؟؟ قال الله تعالى : مؤمن يسعى لأخية المؤمن فى حاجته يحب قضائها , قضيت أو لم تقض، رواة ابن عساكر عن على و رغم هذا الوهج الاعلامي تخبرنا رجاء التوبي انها ليست إعلامية هي فنانة و مواطنة تكن كل الحب و الاحترام لبلدها الام المغرب، و انها تشتغل تحت شعار الله الوطن الملك، و الاعلام بالنسبة لها وسيلة لايصال الحق و ليس غاية.