مائدة مستديرة بسلا حول إلغاء عقوبة الإعدام.

سلا-ع.عسول

نظمت جمعية الهضبة الخضراء ،بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام ،وتحت شعار “لنتحد جميعا من أجل إلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب”،وبشراكة مع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان،والجمعية الفرنسية (معا لمناهضة عقوبة الإعدام)،نظمت مائدة مستديرة بسلا ، من أجل تسليط الضوء على مسألة المطالبة بإلغاء الأحكام بالإعدام في المغرب .
وتميزت المائدة المستديرة ، بمشاركة عدد من الشخصيات الحقوقية والمحامين من الإتحاد الاوروبي، والمغرب،الذين ساهموا في إغناء النقاش في هذه القضية الحقوقية.
كما عرف اللقاء إلقاء مداخلات لكل من د.أمزري عبدالله أخصائي نفسي،ذ.محمد النوحي عن الهيأة المغربية لحقوق الإنسان، ذ.أقديم حسن محامي بهيأة الرباط،ذ.الصيكوكي رضوان الباحث في سلك الدكتوراه في العلوم القانونية ومحمد غفري الفاعل الجمعوي والحقوقي.
وأجمعت جل المداخلات ،على أهمية مصادقة المغرب على إلغاء عقوبة الإعدام -حيث يتخذ وقف الإمتناع من التصويت في دورات الجمعية العامة للأمم المتجدة في الموضوع بالرغم من تجميده للعقوبة منذ 1993- ، بما يمثله إلغاء هذه العقوبة السالبة للحياة كحق مقدس ، من تعزيز للعدالة والإنصاف في مجالي الحريات والحقوق،بالإضافة لكون هذه العقوبة لاتحد من انتشار الجريمة والعنف ،وأن عددا من البلدان العربية لم تعد تطبق عقوبات الحدود، غير أن هناك دول أخرى لازالت تسجل نسبا كبيرة في عقوبات الإعدام منها السعودية، الصين ، العراق،وإيران والولايات المتحدة، ومصر مؤخرا .. حيث سبق وصرح أمين عام الأمم المتحدة أن 173 دولة أوقفت العمل بهذه العقوبة، فيما بقيت 23 دولة فقط تعمل بها ،حيث دعى المشاركون إلى تصديق المغرب على البروتوكول الإختياري الثاني المحلق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والمتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام أو الحكم بها…