في خطوة عاجلة البرلمان الإفريقي يراسل البرلمان الأوروبي بخصوص الأزمة المغربية الإسبانية

هشام العصادي

كان لزاما عاى البرلمان الإفريقي بحكم العلاقة الوطيدة بين المنظومة الافريقية و المغرب التدخل و بشكل عاجل من أجل تذكير البرلمان الأوروبي بقواعد وخصوصيات الالتزام بين الدول من خلال رئيس وسفير النوايا الحسنة بالبرلمان الافريقي ، الكاميروني روجر نكودو دان .

و قد أكد رئيس البرلمان الأفريقي في هذا الصدد أن أي مشاكل بين دولتين يندرج ضمن العلاقات الثنائية بينهما ولا يمكن للبرلمانين التدخل إلا إذا تمت مناقشة المشكل المطروح مسبقًا أخدا بعين الاعتبار ان اي أزمة قائمة بين دولتين يمكن حلها بالوسائل الدبلوماسية أو من خلال المفاوضات الثنائية .

في السياق ذاته دعى البرلمان الإفريقي نظيره الأوروبي، إلى وجوب الالتزام بخصوصيات العلاقات الدولية القائمة بين الجارتين المغرب و إسبانيا و عدم اتخاذ أي موقف من شأنه أن يراكم التوتر بين الدولتين و السير بالتفاوض الثنائي نحو الانفراج بدل التوتر .

وقد ثم التذكير من طرف البرلمان الإفريقي بالقرارات الحكيمة لصاحب الجلالة محمد السادس بشأن المطالبة بارجاع جميع القاصرين المغاربة غير المصحوبين الذين دخلوا الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني فضلا على الدور الريادي الذي يلعبه المغرب من أجل مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وختم البرلمان الافريقي بالتذكير للمبادرة التي اتخدها المغرب في وقت سابق عبر استضافته المرصد الأفريقي للهجرة، الذي يعد أول مركز أفريقي مخصص لدراسة وفحص ظاهرة الهجرة عير الشرعية و الاتجار في البشر .