عامل سلا يترأس اليوم التحسيسي حول أهمية تنمية الطفولة المبكرة

مراسلون 24 – سلا
ع. عسول

نظمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة سلا يومه الاثنين 4نونبر الجاري ، فعاليات اليوم التحسيسي حول أهمية تنمية الطفولة المبكرة والذي انعقد تحت شعار “بناء مستقبل أبنائنا يبدأ من الطفولة”وذلك تفعيلا لما تضمنته الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في أشغال الدورة الأولى للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي أكد فيها جلالته على ضرورة “تنظيم حملات للتوعية والتحسيس في صفوف المستهدفين بأهمية هذا الموضوع، وانعكاساته الإيجابية على الطفل والأسرة والمجتمع….”.

وتميزت أشغال اليوم التحسيسي بزيارة قام فيها عامل سلا السيد عمر التويمي والوفد المرافق بزيارة تفقدية للمركز الصحي سيدي عبدالله ومركز الصفاء لتأهيل وتكوبن النساء والشباب بالعيايدة .
وخلال الزيارة المذكورة ، استمع العامل لشكايات بعض المواطنين تتعلق أساسا بموضوع العقار والسكن ، كما أبرز مع مسؤولي قطاعات التعاون والشباب والتعليم أهمية تظافر الجهود لإنجاح ورش التعليم الأولي وضرورة توفير تكوين ذي جودة للمربيات والمربين يعتمد على العدة البيداغوجية لوزارة التربية الوطنية ، حيث أثير في هذا السياق الإكراه الذي يمثله التعليم الأولي التقليدي بهذا الصدد والذي يمثل نسبة مهمة بسلا.
وتواصلت فقرات اليوم التحسيسي بإلقاء عروض بقاعة العمالة في موضوع تنمية الطفولة المبكرة ، افتتحت بكلمة للعامل أبرز فيها خصائص هذه المرحلة من نمو الطفل من الولادة إلى ست سنوات ، مما يتطلب إيلاء عناية خاصة بصحة الأم والطفل، وفيما بعد تتبع نموه في المراحل المتبقية من حياته.
وتوقفت كلمة عامل سلا على البرنامج الحكومي خصوصا على مستوى قطاعي الصحة والتعليم حيث تم تحقيق عدد من المؤشرات المهمة سواء على مستوى ضمان التلقيحات ضد عدد من الأمراض ، وتقلص وفيات الأمهات والرضع، وبرامج الرضاعة الطبيعية والحملات التحسيسية حول صحة الأم والطقل وتوسيع العرض في التعليم الأولي ، مما لا يحجب الخصاص الواجب تداركه من خلال البحث عن الإلتقائية في البرامج التنموية وآليات التتبع ..


أيضا توقفت كلمة العامل في هذا اليوم التحسيسي الذي حضره عدد من مسؤولي القطاعات الحكومية والمجتمع المدني ووسائل الإعلام، وقفت الكلمة على بعض المنجزات في حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسلا، منها فتح مراكز صحية وتوفير وحدات صحية متنقلة، وإنجاز وحدات للتعليم الأولي وتوفير حافلات للنقل المدرسي خصوصا بجماعتي عامر والسهول القرويتين.

أما رئيسة القسم الإجتماعي بعمالة سلا فأكدت في عرضها بأن هذه الحملة ُ التحسيسية تدخل في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 – 2023 ،وتركز على تحسين صحة وتغذية الأم والطفل والإهتمام الخاص بالتعليم الأولي، وذلك انسجاما مع التوجيهات الملكية ..
كما تميز اللقاء التحسيسي بتقديم كبسولات توعوية أنجزها قسم العمل الإجتماعي ، إضافة لعروض مفصلة همت مجال تنمية الطفولة المبكرة للطفل والأم، قدمها كل من المندوب الاقليمي لوزارة الصحة و المدير الاقليمي للتربية الوطنية ومندوبي التعاون الوطني والشباب الرياضة.
للإشارة فقط فقد أبى العامل التويمي إلا أن يرجع اللقاء للهدف الأساسي من تنظيمه وهو التواصل في موضوع تنمية الطفولة المبكرة وذلك بفتح النقاش أمام الحضور بتركيز النقاش أكثر حول مسألة الإلتقائية في البرامج الموجهة لتنمية الطفولة المبكرة ..وضمان توحيد جهود كل القطاعات بما فيها المبادرة الوطنية والمجتمع المدني لإنجاح ورش تنمية الطفولة المبكرة ووضع مؤشرات قابلة للقياس في تحقيق النتائج ومرتبطة بالدعم الموجه..
يذكر أن الجيل الثالث من مشاريع التنمية البشرية يتوزع على أربع مجالات أولها برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الإجتماعية ويتضمن خمس محاور منها التعليم ، توفير الماء الشروب، الكهربة القروية، الطرق والمسالك القروية والمنشآت الفنية والصحة بتعبئة 4مليار درهم ، البرنامج الثاني يهم مواكبة الأشخاص في وضعبة هشة وتعنى بتحسين جودة الخدمات وتعبئة الفاعلين اتجاه 11فئة ذات أولوية بتكلفة 4 مليار درهم، البرنامج الثالث يهدف لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب باعتماد مقاربة المشروع بمبلغ 4 مليار درهم، فيما البرنامج الرابع يخص الدفع بالتنمبة البشرية للأجيال الصاعدة وضمنها يدخل تنمية الطفولة المبكرة ومواكبة الشباب بتكلفة 6مليار درهم..