سلا..جمعية أميج تترافع على تهيئة وتأهيل حديقة عمومية وتربح الرهان..

مراسلون 24 – ع.عسول

استطاع كل من فرع الجمعية المغربية لتربية الشبيبة بسلا و فضاء المواطنة التشاوري للشباب بسلا ،النجاح في الترافع على تهيئة حديقة عمومية بمقاطعة العيايدة ،لما في ذلك من مصلحة عامة وتلبية لحاجة ملحة للساكنة في التوفر على فضاء أخضر ومتنفس للترويح عن النفس و مساحة للعب والتنزه.

وقد جاء تتويج هذا الجهد الشبابي الترافعي ، بعد سلسلة من اللقاءات والمشاورات ،تم من خلالها صياغة عريضة محكمة في موضوع طلب إدراج نقطة إعادة تهيئة وتأهيل جديقة تجزئة قطاع القدس بتراب مقاطعة العيايدة كفضاء للعيش المشترك للساكنة.
وهو المطلب الذي استجابت له جماعة سلا في دورتها الإستثنائية الأخيرة بتخصيص ميزانية لهذا الغرض.

وتأتي هذه المبادرة الشبابية في إطار مشروع “مشاركة “لتعزيز آليات الديمقراطية التشاركية والتشاور العمومي لدى الشباب” ، وفي سياق التمرين الديمقراطي لشباب وشابات فضاء المواطنة التشاوري للشباب بسلا و الجمعية المغربية لتربية الشبيبة فرع سلا ،تفعيلا للقانون التنظيمي 44.14 من خلال المادة 124 التي تتيح لجمعيات المجتمع المدني تقديم العرائض.

وكانت الأسباب الداعية لتقديم العريضة والأهداف المتوخاة منها حسب بلاغ للجمعيتين ،يتمثل في قلة الفضاءات و المنتزهات بمقاطعة العيايدة ،وأن بنية المساحات الخضراء المتواجدة بمقاطعة العيايدة عددها 14 و مساحتها 63253 م،لكن لا تتوفر على شروط الإستمتاع بالفضاءات الخضراء من طرف الساكنة خاصة الأطفال و الشباب ،انعدام الإنارة و المقاعد و انعدام فضاءات اللعب للأطفال وملاعب القرب للشباب.

مما يستوجب توفير فضاء ترفيهي تعايشي مندمج و متنفس للساكنة (الأطفال /الشباب وغيرهم) ،تجويد خدمات القرب لساكنة المقاطعة المتمثلة في فضاء اجتماعي يتوفر على فضاء ألعاب للأطفال و مقاعد الجلوس و سلة المهملات و إنارة بكامل محيطها ومنصة للشباب من أجل إبراز المواهب و صقلها.
كما يأتي تأهيل الحديقة لمواكبة تطور مقاطعة العيايدة على مستوى البنية التحتية وتزايد الكثافة السكانية و جعل الحديقة سهلة الولوج دامجة وتحترم مقاربة النوع الإجتماعي وتتموقع بمكان استراتيجي،قرب مجلس المقاطعة و الملحقة الادارية قصد التتبع والرصد والتقييم.