سلا تحتضن ملتقى وطني حول دور الرياضة في المشروع التنموي الوطني

* اعداد.ع. عبد الإله

تنظم مجموعة من الجامعات الملكية الرياضية المغربية ملتقى وطني في موضوع “دور الرياضة في المشروع التنموي الوطني” وذلك يوم السبت 10غشت الجاري بفندق دوليز بسلا.

ويأتي الهدف من الملتقى ” من أجل التداول حول دور الرياضة في المشروع التنموي الوطني وأهمية دسترة الرياضة باعتبارها حقا من حقوق المواطن وضرورة إقرارها ضمن المشروع التنموي الوطني باعتبارها رافعة للتنمية البشرية.”

كما تندرج هذه المبادرة حسب بلاغ للمنظمين ” في إطار الاستجابة للنداء الملكي وتفعيلا لدور الحركة الرياضية الوطنية، ولا سيما الجامعات الرياضية كمؤسسات ذات قوة اقتراحية في مشروع وطني طرحه جلالة الملك محمد السادس في خطابه التاريخي ليوم 9 مارس 2011.”

ومعلوم أن الرياضة الوطنية عرفت في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا وانخراطا قويا لوزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وكذلك الجامعات الملكية المغربية، غير أن هذا الورش لازال لا يتوفر على استراتيجية واضحة وسياسة وطنية مصادق عليها من طرف البرلمان، على غرار باقي القطاعات الأخرى. إن الجامعات الرياضية-يقول البلاغ المذكور- تنظر إلى الرياضة كدعامة للتنشئة الاجتماعية والتربية وتطوير القدرات الشخصية وهي وظائف حقيقية للأنشطة الرياضية، غير أن الأبعاد الاقتصادية والقيمية التي يسلط عليها الضوء بشكل كاف هي الأكثر مدعاة للتساؤل.

فمع عصر العولمة والاقتصاد الحر أصبحت الرياضة تشكل إحدى المجالات الأكثر جاذبية لرؤوس الأموال والاهتمام بالقوى الاقتصادية الكبرى. والرياضة لها كذلك ارتباط قوي وغير محدود الأفق في الميدان الإعلامي (السمعي –البصري وقـــنوات الــــتواصل الحر…)، التي عرفت اهتماما كبيرا مع تطور الريـــاضة وكثــرة ملتقياتها.

وسيتخلل هذا الملتقى عروض حول “مكانة الرياضة بين المؤسسات الإستراتيجية في أفق الجهوية الموسعة والإصلاحات الدستورية” وأهمية التنصيص الدستوري على الرياضة باعتبارها حقا من حقوق المواطن، إلى جانب دور الرياضة في تعزيز مفهوم الجهوية المتقدمة والتنمية المستدامة، المرأة والرياضة، التغطية الاجتماعية، التكوين الرياضي. كما سيناقش المجتمعون خلال هذا الملتقى دور الرياضة التي تدخل في إطار الصالح العام، كرافد من روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكمقوم حضاري مغربي وجب تقويته وتحصينه عبر الآليات الدستورية الكفيلة بضمان الحقوق والواجبات، على غرار دول عديدة اتخذت من هذا القطاع وسيلة للتقدم والازدهار، وورش لإشاعة قيم الوطنية والمواطنة والتضامن والتسامح فضلا عن تشريع أبواب الأمل أمام شبابها المتعطش للبذل والعطاء وإبراز مايختزنه من مؤهلات.

ويضيف البلاغ ،إن الإصلاحات الدستورية الحالية والتي نصت على أن الحق في الممارسة الرياضية يكفله الدستور (الفصول 26 – 31 و33) باعتباره حقا من الحقوق الأساسية وكما نصت على ذلك مضامين الرسالة الملكية الموجهة لأشغال المناظرة الأولى للصخيرات في أكتوبر 2008 حول الرياضة التي تهم مجالا مافتئ دوره يتعاظم اقتصاديا واجتماعيا لا سيما وأن تنمية الرياضة تشكل مهمة من مهام المرفق العام والتي ينبغي على الدولة مع الأشخاص الآخرين الخاضعين للقانون العام أو القانون الخاص القيام بها (ديباجة القانون رقم 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة).

ومن المنتظر أن تصدر عن هذا الملتقى توصيات ترفع إلى الجهات المختصة قصد إقرار الرياضة في المشروع التنموي الجديد وتمثيلية الحركة الرياضية ضمن المجلس الأعلى لحقوق الإنسان والمجلس الأعلى للمنافسة.