روبرتاج ….إقبال متفاوت على مكاتب التصويت في إنتخابات اللجان الثنائية بمديرية التعليم بسلا والنتائج تحسم جهويا..

مراسلون 24 – ع. عسول

نظمت يوم أمس  الأربعاء 16 يونيو الجاري ، وكما هو مسطر لإجرائها على الصعيد الوطني بقطاع التعليم  ، انتخابات ممثلي الموظفين والموظفات من مختلف الفئات التعليمية باللجن الثنائية بمديرية سلا.
وحسب نتائج جزئية أولية وغير رسمية  تخص مديرية سلا  توصلت بها أحداث أنفو من مصادر نقابية ،” فقد تصدرت نقابة كدش فئة الابتدائي ب 351 صوتا،متبوعة ب ugtm ب 306  صوت، وuntm ب 161.
وفي فئة الإعدادي تصدرت الجامعة الحرة ب 157 صوتا ، متبوعة بالجامعة الوطنية لموظفي التعليم  ب124، وكدش 114.
أما فئة التأهيلي فتصدرت نقابة fne ب 194 صوتا ..، الجامعة الحرة 142  وcdt و untm مرتبة ثالثة ب 123. صوتا..فيما لم نتمكن من الحصول على باقي النتائج التي يتم تجميعها على مستوى لجنة تتبع الإنتخابات الجهوية بأكاديمية الرياط، لكن تبقى هذه النتائج جزئية وغير نهائية، حيث يتطلب معرفة الفائز بالمقاعد تجميع نتائج كل المديريات  وتوزيعها حسب  الحاصل الانتخابي المعتمد لكل فئة ..و سيتم الإعلان عن النتائج النهائية رسميا بعد تجميعها على المستوى المركزي الاثنين القادم كما هو مسطر ..  ”

من جهة أخرى ، كان  إقبال أفراد أسرة التعليم متفاوتا من مركز تصويت لآخر  بمختلف مقاطعات المدينة وجماعاتها القروية، والبالغ عددها 15 مركزا  للتصويت ، كل واحد منها يضم عددا من مكاتب التصويت ، فيما تضمنت اللائحة النهائية للناخبين 6143 ناخب وناخبة . 

وجاء  إجراء هذه الإستحقاقات الإنتخابية المهنية ، في ظل أجواء استثنائية ، عنوانها البارز  التحديات التتظيمية والصحية التي طرحتها جائحة كوفيد 19، والتدابير الاحترازية التي فرضتها، إضافة للتزامن مع تنظيم مختلف الإمتحانات الاشهادية للباكلوريا جهوي ووطني..

وهي أجواء طبعت  الحملة الإنتخابية؛ التي سبقت يوم التصويت؛ والتي تميزت بالبرودة في الغالب  ، حيث واجه  وكلاء و مترشحي ومترشحات مختلف لوائح  النقابات (11 لجنة فئوية ) ، واجههم الغياب الملحوظ للأطر التربوية التي كانت ملزمة بمسؤولية المراقبة والتصحيح للإمتحانات ، مما فرض على ممثلي النقابات اللجوء بشكل أكبر لوسائل التواصل الرقمية من خلال صفحات الفايسبوك وتطبيق التراسل الفوري الواتساب، وبرمجة زيارات خاطفة لعدد من المؤسسات التعليمية للتواصل مع الأطر العاملة وتوزيع نداءاتها .

وقد سجل عدد من وكلاء اللوائح المتنافسة الذين اتصلت بهم الجريدة ، “ضعف مشاركة ناخبي عدد من اللجان خصوصا منها الإدارية كالممونين والتقنيين وأطر الإدارة والإقتصاد والمتصرفين ، وكانت نسبة المشاركة متفاوتة بالنسبة للإعدادي والتأهيلي وبشكل أهم بالنسبة لأساتذة الإبتدائي ..وعزا وكلاء لوائح نقابية هذا الضعف ، لقلة عدد الناخبين في هذه الفئات وأيضا حرمان أساتذة التعاقد من حق التصويت  الشيء الذي يضرب مبدأ المماثلة في الصميم..إضافة لتسجيل مصادر نقابية ملاحظات تنظيمية منها أساسا غياب القفل عن صندوق التصويت في بعض المراكز ونقص أوراق تصويت في بعض اللوائح….وهو ما تم تبليغيه للمديرية لتدراكه..”

وفي تصريح خص به الجريدة حول هذه الاستحقاقات المهنية قال محمد الجرفي وكيل لائحة الممونين umt  بمديرية سلا ”  تشكل فئة الممونيين القاعدة الصلبة لمسيري المصالح المادية و المالية.
و يقارب عدد الممونين بالمغرب 1400 ممون، موزعون بين المؤسسات التعليمية الاعدادية و الثانوية والاقسام الداخلية، آضافة لتواجدهم بالمصالح الخارجية بكل من المديريات الإقليمية و الجهوية و المصالح المركزية.
وتعاني فئة الممونين من توقف التوظيف في هذا الإطار منذ سنة 2010، وتقاعد العشرات سنويا مما يضع هذه الفئة ضمن الفئات المهددة بالانقراض على المدى المتوسط.
وعلى الرغم من الأدوار الهامة التي تلعبها الفئة في الحياة المدرسية والدعم الاجتماعي والحفاظ على الممتلكات و المعدات، إلا أن محدودية هذه الفئة تصعب مأموريتها، نتيجة تكليف غالبية الممونين بتسيير أكثر من مؤسسة، وضعف التجهيزات و المعدات وتدهور البنايات، و محدودية الموارد المالية الموضوعة رهن إشارة الفئة”.

و كانت   النقابة الوطنية للتعليم  cdt  قد اختارت في حملتها الانتخابية ، شعار ” نضال مستمر للدفاع عن المدرسة    العمومية وعن مطالب وحقوق ومكتسبات وكرامة الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها” ،

كما رفضت في ندائها ” تعطيل الحوار والانقلاب على الشرعية الانتخابية ، والتملص من تنفيذ ماتبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، والمس بمكتسب التقاعد”..  

أما الجامعة الوطنية للتعليم umt  فاختارت شعار ” من أجل ممثلين أكفاء وأوفياء ملتزمين بالدفاع عن قضايا رجال ونساء التعليم” ، نقابة fdt  بدورها عنونت نداءها ب” معا لحماية المدرسة العمومية وملتزمون وعلى العهد باقون” ؛ الجامعة  الحرة للتعليم ugtm رفعت شعار ” بتوصيتكم على الجانعة الحرة ستساندون الانحياز الكامل لانتظاراتكم وايصال صوتكم بنزاهة” ، بدورها الجامعة الوطنرة للتعليم توجه دؤمقراطي  قدمت نداء  بعنوان ” الدفاع الصادق عن التعليم والعمومي  وقضايا نساء ورجال التعليم ” ، أما الجامعة الوطنية لموظفي التعليم untm ؛ فقدمت شعار  ” صوتكم مسؤولية ونضالنا التزام “..

يذكر أن   النقابات التعليمية ذات التمثيلية ( النقابة الوطنية للتعليم كدش – الجامعة الوطنية للتعليم توجن ديمقراطي- الجامعة الوطنية لموظفي التعليم – untm)، كانت قد اعلنت في بيانات سابقة لها  انتقادها  للتقطيع  الانتخابي الذي قررته وزارة التربية بسبب عدم تناسب المقاعد المخصصة لبعض الفئات مع عددها الحقيقي وتوزيعها حسب الجهات ..