المهرجان الدولي للفيلم “الرباط كوميديا ” يكرم الفنان عزيز داداس أحد رموز هذا الفن في نسخته الاولى

تقرير : حسن الحماوي

كرمت إدارة المهرجان الدولي للفيلم “الرباط كوميديا ” في نسخته الاولى امس الثلاثاء 10 شتنبر2019 بالرباط الفنان الكوميدي المتألق عزيز داداس بإعتباره رمزا وهرما للسينما الكوميديا المغربية.
وقال شاكر أشهبار مدير المهرجان الدولي للفيلم “الرباط كوميديا ” خلال افتتاح هذه الدورة بقاعة باحنيني في كلمة بالمناسبة ” لقد شكلت الرباط بمعالمها الفنية والتاريخية مدينة للفنون وبالتالي كان توجهنا هو الدفاع عن صورة هذه المدينة الثقافية وإعطائها إشعاعا أكبر بإحتضانها لهذه التظاهرة الثقافية.
ومن جهة أخرى اكد مدير المهرجان على ان الكوميديا هي اول شكل من اشكال السينما الاكثر جاذبية للجمهور المغربي ولهذا فإن هذا الملتقى السينمائي هو بمثابة فرصة لخلق تواصل بناء بين فنانين ومنتجين مغاربة والفاعلين في قطاع السينما ونظرائهم الاجانب لتبادل الخبرات والتجارب المهنية ،مضيفا انه أول ملتقى سینمائي في إفریقیا والعالم العربي متخصص في أفلام الكومیدیا. وقد عملت لجنة التحكيم بعد جهد بالغ على إختيار 16 فيلما من ضمنها فيلم مغربي .
افتتاح النسخة الاولى شهدت حضور فنانين وسينمائيين من ضمنهم الفنان هشام بهلول، نعيمة الياس، محمود ميكري ،وسفيري رومانيا والكويت وعمدة مدينة الرباط محمد الصديقي .
وخلال كلمة لمحمد الصديقي قال فيها ” أن هذا الملتقى السينمائي يأتي لدعم مجموعة من الانشطة الثقافية التي تعرفها الرباط في اطار برنامج الرباط مدينة الانوار ،عاصمة المغرب الثقافية .مشيرا الى ان هذا المهرجان سيعطي نكهة خاصة لمدينة الرباط لأنها تستحق بحكم توفرها على معالم فنية كبيرة من قبيل المسرح الكبير ،قاعة باحنيني ،مسرح محمد الخامس، وعدة مراكز ثقافية تابعة للجماعة موضوعة رهن إشارة الجميع”
وتجدر الاشارة الى ان مسابقة المهرجان تسهرعليها لجنة تحكيم تتكون من : رشيدة السعدي رئيسة اللجنة ،منصف مالزي ،فيليب باراناس ، حبيب نصري ، نعيمة الياس .
وقد تميز حفل الافتتاح بتكريم خاص للفنان عزيز داداس الذي ذاع صيته في مجال فن سينما الكوميديا ونال عدة جوائز وطنيا ودوليا كأحسن ممثل وقد تم بالمناسبة عرض شريط لأعمال وإنتاجات الفنان عزيز داداس لحظات قبل تكريمه.
كما تم عرض شريط قصير تحت عنوان “العيد الكبير”من إخراج وسيناريو شاكر أشهبار مدير المهرجان الذي يخوض تجربة متواضعة في الإخراج السينمائي.
ويشار الى ان هذه النسخة ستعرف عرض عروض سينمائية للفيلم القصير لمجموعة من الدول ” فرنسا ،رومانيا ،أمريكا البرازيل ،المغرب ،ايطاليا ،روسيا ،تونس ،اوكرانيا، هولندا ،استراليا ،ايرلندا ، لبنان ، مقدونيا، الارجنتين. بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأفلام الكومیدیة الغیر المشاركة بالمنافسة لفائدة جمھور المدینة من ضمنها فيلم “الحنش” للمخرج إدريس المريني.