الأحرار  سلا..ندوة تواصلية حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

مراسلون 24 – ع. عسول

نظمت المنسقية الإقليمية لحزب الأحرار بسلا  ؛ في إطار حملته الإنتخابية ندوة تواصلية  يوم أمس الأحد؛ في موضوع ” تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في التدبير الجماعي والمحلي  ” . 

ويأتي تنظيم الندوة في إطار  أجرأة خطة العمل المحلية للحزب الرامية لتنزيل رؤية الحزب بشأن مقتضيات دستور 2011 ؛ خاصة على مستوى تعزيز البناء الديمقراطي للمملكة؛ الذي يشكل الفصل الخامس من الدستور المدخل الأساس منه.

كما نظمت الندوة في ظل تماطل حكومي ومحاولة تمرير  القانون التتظيمي للأمازيغية في الوقت الميت من الولاية التشريعية دون نقاش عمومي حقيقي؛مما يجعل حزب الأحرار يطالب بدخول الفاعل الحكومي في إيقاع ومقاربة أكثر جدية ومسوؤلة اتجاه  ملف الأمازيغية.

وفي هذا السياق اعتبرت ورقة تأطيرية للندوة ؛ أن حزب الأحرار يعتبر خلق قطاع حكومي مكلف بتفعيل رسمية الأمازيغية ضرورة ديمقراطية ويتماشى مع أهداف النموذج التنموي الجديد؛ ومسؤولية وطنية كما سبق أن أعلن عن ذلك جلالة الملك في خطاب أجدير .

وتميزت الندوة بمداخلات لفاعلين مهتمين باللغة والثقافة الأمازيغية من بينهم الأستاذ الحسين أبليح بموضوع ” أي حصيلة وأفق لإنصاف وتصريف التعددية في المسلسل الانتدابي على ضوء استحقاقات 2021؟ ” ؛ إضافة لمداخلة الأستاذ  أحساين أجور  فاعل سياسي ووكيل لائحة الأحرار بالدائرة المحلية تابريكت في موضوع ” الأمازيغية كضرورة تنموية وديمقراطية للتظبير الجماعي بالمغرب” .

حيث خلصت المداخلتين  إلى أن الأمازيغية منظومة مؤهلة  لتدبير الشأن العام والمحلي ؛ بشكل عرضاني  في قطاعات التعليم ؛ الصحة؛ العدالة.وهو ما يتطلب تفعيلا حقيقيا لمقتضيات الدستور بهذا الشأن.

كما وقف المتدخلون على أهمية الإجراء رقم 23  في برنامج حزب الأحرار القاضي بتخصيص صندوق لتمويل أجرأة الطابع الرسمي للأمازيغية ؛ وهو ما يتماشى وتعاقد الحزب مع مطالب الحركة الأمازيغية ..