الرباط.. توقيع ميثاق لحماية وتعزيز حقوق العمال المهاجرين واللاجئين ..

مراسلون 24 – ع. عسول

تم  الثلاثاء الماضي بالرباط التوقيع على اتفاقية شراكة و تعاون بمثابة ميثاق  لتطوير إستراتيجية مناصرة مشتركة مع الشريك الإجتماعي لحماية حقوق العمال المهاجرين واللاجئين ،حول هجرة العمالة الدولية في المغرب، بدعم تقني من مكتب العمل الدولي (ILO) .

و يأتي هذا الإتفاق، لتقوية علاقات التعاون والإنفتاح وتبادل الخبرات والتجارب بين الأطراف المشتركة ،قصد توحيد مناهج التدبير لحماية حقوق العمال المهاجرين و اللاجئين وأفراد أسرهم، هذا وتغطي الإتفاقية مختلف الجوانب ذات الصلة بحقوق جميع العمال .

وأكد  محمد العلوي ( أمين وطني للإتحاد المغربي للشغل) ،على أن الميثاق الذي تم تحضيره مع الشريك الإجتماعي “الإتحاد العام لمقاولات المغرب ” يهدف إلى تطوير وتعزيز حقوق العمال المهاجرين الذين يشتغلون في المغرب”  .

وأضاف قائلا ” بفضل هذه الإتفاقية المشتركة إلتزمنا جميعا كي ندافع على هذه الفئة المستهدفة والمهظومة الحقوق ،ونساعدها على الاندماج داخل المقاولة المغربية ،حتى يستفيد المهاجرون من عمل لائق يوفر لهم أجرة لائقة وحماية اجتماعية لائقة ، تضمن لهم العيش الكريم رفقة أسرهم .

في نفس الصدد أكد  محمد العلوي  أن   الميثاق حدد الرؤية والاهداف المشتركة والإجراءات ذات الأولوية  لتعزيز وحماية حقوق العمال المهاجرين واللاجئين.

من جهته قال علي سرحاني عضو اللجنة الاجتماعية  للاتحاد العام لمقاولات المغرب ” أن هذا الميثاق جاء  نتيجة تعاون وتنسيق مشترك مع الفرقاء الاجتماعيين لمدة خمس سنوات؛بهدف ترسيخ وتمكين العمال المهاجرين داخل المغرب  من عمل لائق يصون حقوقهم وكرامتهم ويعززها” .

مسجلا أن ” المهاجرين بالمغرب هم أبناؤنا وبناتنا ؛ يعيشون بيننا ومعنا وواجب علينا ضمان حقوقهم  لتحقيق اندماجهم السلس داخل المقاولة والمجتمع” ..

يذكر أن هذه الورشة هي جزء من مشروع (AMEM) 1 بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS) وتنفذه منظمة العمل الدولية (ILO) والتي تهدف بشكل   رئيسي لبناء قدرات الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية في ثلاثة بلدان المستهدفة (المغرب ، موريتانيا ، تونس) والجهات الفاعلة غير الحكومية في ليبيا ، لتحسين إدارة هجرة اليد العاملة وضمان استمرارية حماية حقوق العمال المهاجرين سواء ما إذا كان رعاياهم قد هاجروا إلى الخارج أو مهاجرين من دول أخرى يعملون في بلدهم .

وحضر ورشة العمل هذه جهات الاتصال المشاركة في تطوير الميثاق المشترك و استراتيجية المناصرة المشتركة وممثلي الشركاء الاجتماعيين (UMT ، CDT ، UGTM ، CGEM) وكذلك ممثلو منظمة العمل الدولية (مدير مكتب منظمة العمل الدولية لدول المغرب العربي و فرق مشروع هجرة اليد العاملة في المغرب).